نصائح ضرورية لاختيار نوعية العلف الأفضل للحصان

نصائح ضرورية لاختيار نوعية العلف الأفضل للحصان

فروسية
نُشر يوم الأحد, 09 اغسطس/آب 2015; 05:21 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 02:35 (GMT +0400).
نصائح ضرورية لاختيار نوعية العلف الأفضل للحصان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— مع تعدد الخيارات، فإن تحديد نوعية العلف الأنسب للحصان قد يكون أمراً صعباً ومحيّراً، لكنه من أهم الخيارات الغذائية لضمان صحة وأداء الحصان الجيد.

وتتعرفون فيما يلي على أهم النصائح عند اختيار العلف، بالإضافة إلى نصائح لجعله ذات قيمة غذائية أكبر:

عند اختيار العلف: أغلب بروتين النبات يوجد في أوراقه، لذا اختر علفاً فيه كثير من الأوراق وقليل من الأغصان والجذوع. كلما زاد اللون الأخضر للعلف كلما كان أفضل، وتفوح من العلف الجيد رائحة طيبة وحلوة. تجنب العلف ذات الرائحة الحادة أو الرطبة.

إذا أمسكت بعض العلف وعصرته، يجب أن يكون طريّاً وقابلاً للحني، وليس جافاً أو ينخز اليدين. ومن ناحية الوزن، عادة ما يكون وزن القش الجيد خفيفاً. اطَّلع عن قرب على محتويات العلف، وتجنب العلف الذي يحتوي كمية كبيرة من الحشرات الميتة أو العيدان الجافة.  

إجعل الطعام غنياً بالنخالة: بالنسبة للأحصنة التي لا تمارس كثيراً من النشاطات الجسدية، يكفي تناول العشب أو العلف عالي الجودة. وإن لم يكن العشب أو العلف كافيين، ينصح بإضافة الحبوب. لكن أغلب السعرات الحرارية التي يتناولها الحصان يجب أن تكون من النخالة التي يحصل عليها من العلف أو العشب. وينصح بإطعام الحصان كمية من النخالة تساوي 2 بالمائة من وزنه يومياً.

انتبه على نوعية العلف: عادة ما يركز صاحب الحصان على كمية العلف أكثر من النوعية. لكن تأمين العلف ذات الجودة العالية يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على الوزن المناسب للحصان وتزويده بالعناصر الغذائية المناسبة. بالإضافة إلى هذا، يحتوي العلف الرخيص على كمية أقل من الألياف القابلة للهضم، ما يجبر الحصان على تناول كمية أكبر من العلف ليسد جوعه.

قم بقياس كمية العلف بدقة: قس كمية العلف التي توفرها لحصانك باستعمال ميزان (حتى وإن استعملت الميزان المنزلي)، أو طريقة قياس مثل وعاء معين تعرف كمية استيعابه. ويختلف وزن العلف بشكل كبير اعتماداً على نوعيته، لهذا، لا تعتمد على الكمية التي تراها من العلف، واجعل الميزان هو الحكم.

المبالغة في المكملات الغذائية: من الخطأ زيادة المكملات الغذائية والفيتامينات إلى حمية الحصان دون التأكد من كميات العناصر الغذائية الموجودة في حميته أساساً. وقم بقراءة المعلومات الغذائية لكل المكملات، لأن الإفراط في تناول فيتامين معين قد يسبب التسمم للحصان. وإذا لم تتوفر كمية كافية من العشب الأخضر في حمية الحصان على سبيل المثال، ينصح بتزويده بفيتامين "A" و"E"، كما تحتاج الأحصنة المسنة والفروس الحبلى والمهور الصغيرة إلى التزود بفيتامين "E".

عدم توفير الملح الكافي: يفقد الحصان مادتي الكلوريد والصوديوم الأساسيتين من خلال التعرق، ولا يمكن تعويض هذه العناصر من خلال العلف أو العشب. ولهذا، تجب إضافة مكعبات الملح إلى علف الأحصنة يومياً. وإذا استعملت الملح العادي (دون مكعبات)، ضعه إلى جانب العلف ولا تخلطه معه.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"FEI","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"نصائح ضرورية لاختيار نوعية العلف الأفضل للحصان","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/08/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}