كيف تعتني بحصانك مع تقدمه في العمر؟

كيف تعتني بحصانك مع تقدمه في العمر؟

فروسية
نُشر يوم يوم الاثنين, 10 اغسطس/آب 2015; 05:43 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 02:35 (GMT +0400).
كيف تعتني بحصانك مع تقدمه في العمر؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— يعيش الحصان 25 إلى 30 عاماً في المتوسط، ويصل إلى ذروة قدراته الجسدية في الربع الأول من حياته. وبعد الوصول إلى سن الـ 20 عاماً، تبدأ مظاهر الشيخوخة بالظهور عليه. وعندها، يجب العناية به بطرق معينة.

ومع تراجع قدرة الأحصنة الجسدية، تضعف مناعتهم ضد الأمراض والالتهابات وقدرتهم على تحمل التوتر والشفاء من الإصابات.

وفيما يلي مجموعة من النصائح المهمة للعناية بالحصان المسن.  

دوّن جميع معلومات حصانك لتكون متاحة لك وللطبيب البيطري: تتضمن هذه المعلومات الوزن، ومعدل نبضات القلب، وسرعة التنفس، وحرارة الجسم. واستعمل هذه القياسات لتقييم حال الحصان في الأشهر والأعوام المقبلة، وينصح بتحديث المعلومات بشكل شهري.   

الفحص الدوري: من المهم فحص الحصان بيطرياً بشكل كامل دورياً، ويزيد عدد الفحوصات الدورية إذا أصيب الحصان بأمراض. ويجب تفقد أسنانه، لأنها تصبح رخوة الاتصال باللثة مع التقدم في السن، والأحصنة المسنة جداً قد تفقد جميع أسنانها تدريجياً. وإذا وُجِدت أسنان رخوة، من الأفضل إزالتها لأنها تسبب الألم للحصان عند مضغ طعامه. احرص على توفير الحصان بطعام سهل المضغ، ويفضل أن يتناول العشب الأخضر أكثر من العلف لسهولة مضغه.

انتبه لوزن الحصان: يفقد الحصان مع التقدم في العمر بعضاً من وزن عضلاته ويزيد وزن الدهون في جسمه، وزيادة الوزن هذه تسبب مشكلة للحصان المسن لأن أغلب الأحصنة التي تجاوزت سن الـ 20 عاماً تعاني من نوع من أنواع التهاب المفاصل. لهذا، احرص على الحفاظ على رشاقة الحصان من خلال ممارسة التمارين التي ستقوي جسمه وتزيد لياقته.  

اختر الوقت المناسب للتدرب: احرص على أن تكون أوضاع التدريب غير قاسية على الحصان، وتجنب تدريبة في الحرارة أو الرطوبة المرتفعة لأنه تزيد الجهد على قلبه، الذي يصبح أضعف مع تقدم السن.

تجنب الاختلاط بالأحصنة الغريبة: بعد سن الـ 20 عاماً، تصبح مناعة الحصان أقل قدرة على مواجهة الأمراض والالتهابات، لذا، ينصح بعدم وضعه مع أحصنة أخرى غريبة لأنها قد تنقل لها عدوى بأمراض مختلفة، وينصح بالاستمرار بإعطاءه لقاحاته في الربيع، وآخر الصيف أو أول الخريف، وفي الشتاء.

مواجهة أمراض المفاصل: لأن الأحصنة المسنة عرضة لأمراض المفاصل، ينصح الأطباء البيطريون بإعطاء المكملات الغذائية المخصصة لدعم المفاصل، مثل الجلوكوزامين و شوندروتن للأحصنة المصابة بالتهابات المفاصل. وتساعد التدريبات الجسدية الخفيفة في تقوية المفاصل.

واحرص أن يكون المكان الذي يستلقي عليه الحصان للنوم مبطّن جيداً وطري كي لا يؤلم مفاصل الحصان عند الجلوس عليها.

الغذاء: تختلف التوصيات الغذائية من حصان لآخر بحسب حالته الصحية والأمراض التي يعاني منها، فإذا كان يعاني الحصان من التهابات في الحوافر، ينصح بتقليل النشويات والسكريات في حميته. وبشكل عام، يحتاج الحصان المسن إلى تزويده بالبروتين والدهون والألياف غير القاسية. وينصح بإطعام الحصان العلف المخصص للأحصنة المسنة لأنه غني بالعناصر المهمة لجسمه.

المأوى: لا تقوى الاحصنة المسنة على النوم في الخارج دون مأوى، خصوصاً في ليالي الشتاء. قد يحتاج الحصان إلى غطاء لتدفئة جسمه في الأجواء الباردة خصوصاً أثناء المطر، واحرص على تحريك الحصان في المربط لأن الوقوف لساعات طويلة يسبب انتفاخاً في الأطراف. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"FEI","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كيف تعتني بحصانك مع تقدمه في العمر؟ ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/08/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}