استَعِد لياقة حصانك البدنية... تدريجيا

استَعِد لياقة حصانك البدنية... تدريجيا

فروسية
نُشر يوم السبت, 22 اغسطس/آب 2015; 12:03 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 02:35 (GMT +0400).
استَعِد لياقة حصانك البدنية... تدريجيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  الأحصنة بطبيعتها حيوانات رشيقة ورياضية، ولكنها قد تخسر حيويتها إذا قل نشاطها وحركتها. فإذا كنت تطمح لتدريب حصانك لأداء رياضي، فلا بد أن يكون بأفضل حالاته البدنية، لتجنب الإصابات التي تعرقل تقدمك وتقدم حصانك على حلبة الأداء. 

إليكم بعض أهم الخطوات التدريجية للحفاظ على لياقة الأحصنة البدنية، بحسب موقع Horse Channel.

الفحوصات الطبية: تفقد صحة حصانك عند الطبيب البيطري سواء كان ذلك بعد إصابة أو استراحة موسمية. ولا تنسى أن تتأكد من حصوله على تطعيماته، وإجراء فحوص أسنانه، وابق على اتصال مع طبيبه البيطري لمناقشة مخططاتك وأدائه المستقبلي.

برنامج التمارين: إذا وجدت الفحوصات أن حصانك صحي بشكل كامل، أو قد تعافى كليا من إصابته، فيمكنه البدء بتمارينه وتدريباته الرياضية. ولكن يجب اتباع نصائح الطبيب البيطري عن برنامج التمارين المناسبة لعمر وصحة حصانك، إذ أن المدة الزمنية المستغرقة لإعادة لياقة الحصان تعتمد على عوامل متعددة، مثل عمره ومستوى لياقته السابقة وفترة استراحته. فقد وجدت دراسة منشورة في مجلة العلوم البيطرية للخيول من جامعة "فيرجينيا انترمونت" أن الأحصنة التي وضعت في مراعٍ مساحتها 100 هكتار بدون أي تمارين شاقة، كانت لديها مستوى لياقة بدنية مماثل لتلك الأحصنة التي وضعت في اسطبل وخضعت لتمارين المشي والهرولة خمس مرات في الأسبوع. لذا اعرف ما يناسب حصانك من تمارين رياضية بناء على قوته وعمره ومدى سرعة تقدمه. 

بداية بطيئة وتدريجية: نظام القلب والأوعية الدموية للحصان هو الأسرع تكيفا مع اللياقة البدنية، ولكن العضلات والأربطة هي الأبطأ، حيث أنها تستغرق أشهراً أو حتى سنوات لتصل إلى الصلابة القصوى. هذا يعني أنه عليك الصبر لجعل حصانك رشيقاً ورياضياً. فأخطر شيء يمكن فعله لحصان يفتقد قاعدة لياقة بدنية هو الركض أو القفز. ابدأ بالمشي، وركز على مشيته لأول أسبوعين من التدريب على الأقل، ثم زد ساعات التدريب، ثم اتنقل إلى الهرولة ثم الركض. وتذكر دائما أن التمهُّل هو الطريق للحفاظ على صحة حصانك ورشاقته.

اللياقة المتقدمة: خصّص يومين غير متتاليين بالأسبوع للتركيز على تمارين مكثفة لإعادة حصانك إلى حلبة المنافسة. ابدأ بتدريبات الهرولة لمدة ثلاث أو خمس دقائق بناء على عمر حصانك، ولياقته البدنية السابقة وفصيلته. قسّم تدريبات الهرولة إلى ثلاثة أجزاء مع استراحة مشي لدقيقتين أو ثلاث دقائق، فيكون التدريب على هذا النحو: خمس دقائق بالهرولة، دقيقتان للمشي، وخمس دقائق في الهرولة، ثم دقيقتان للمشي.. وهكذا، تذكّر أن تدرب حصانك على المشي لعشر دقائق قبل بدء التدريب وبعده لإعطاء العضلات وقتا للتحمية ثم البرود. 

القفز والمشي السريع: تجنب إجبار حصانك على العدو أوالمشي السريع الذي يؤذي ويتعب الأرجل عند تدريب حصان متوسط اللياقة، والتزم بالخطوات القصيرة التي تقلل من الجهد الذي يبذله الحصان. 

بعد قرابة ستة أسابيع على زيادة التمارين تدريجيا، سيصبح حصانك على طريقه للياقة بدنية صحية، وربما مؤهلا لاختبار ترويض أو دورة قفز. ولكن تذكر أنه من الأفضل أن تبقيه على برنامج تمرين خفيف على مدار السنة، بدلا من إعطائه استراحة كاملة لمدة ثلاثة أشهر من كل عام. 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"alma","branding_ad":"FEI","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"استَعِد لياقة حصانك البدنية... تدريجيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/08/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}