ستفاجئك نهاية المقال.. حسن المستكاوي يكتب عن "فبركة" الإعلام الجديد

حسن المستكاوي يكتب عن "فبركة" الإعلام الجديد

رأي
آخر تحديث الخميس, 01 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 11:00 (GMT +0400).
جماهير مصرية تشاهد مباريات كأس العالم لكرة القدم في مقهى بالعاصمة القاهرة

جماهير مصرية تشاهد مباريات كأس العالم لكرة القدم في مقهى بالعاصمة القاهرة

هذا المقال بقلم حسن المستكاوى، وهو ضمن مقالات ينشرها موقع CNN بالعربية، بالتعاون مع صحيفة الشروق المصرية، كما أنه لا يعبر بالضرورة عن رأي شبكة CNN.

** الإعلام الجديد هو المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الإجتماعى الشخصية. وهذا الإعلام بات منافسا قويا للإعلام الورقى والتليفزيونى ، وهناك مواهب حقيقية فى الإعلام الجديد وهم شباب متصل بالعالم ، يعلم ويتعلم . لكن هناك أيضا فى هذا الإعلام من يظن أنه لايستحق الإهتمام بالدقة والأمانة والمهنية ، ويظن كذلك أنه مخفى وغير مشهود ، وهذا الإخفاء يمنح صاحب القلم حرية الفبركة والإدعاء .. !

** قبل مباراة الأهلى والزمالك فى نهائى كأس مصر، قال أحد المواقع :

" أكد حسن المستكاوى المحلل الرياضى أن كفة الأهلى أرجح فى الفوز على الزمالك وأضاف مؤكدا أن هناك عدة عوامل على رأسها فريق الزمالك نفسه بالإضافة إلى دكة البدلاء التى تجمع عددا من اللاعبين القادرين على تغيير نتيجة المباراة . ( وللكلام بقية لكنه كلام مخلل بالخاء وليس محللا ) !

** بعد المباراة التى إنتهت بفوز الزمالك على عكس " تخليلى المنسوب لى " قال الموقع نفسه مايلى :

قال الناقد الرياضى حسن المستكاوى ان الزمالك استحق لقب الكأس لانه واجه فريقا فعل كل "الأخطاء الممكنة " في كرة القدم في مباراة واحدة سواء اللاعبين او الجهاز الفني .. الأهلي لم يكد يتلق الهدف الأول والذي رغم انه جاء مبكرا، الا ان لاعبي الأهلي اشعروني وكأنهم خسروا المباراة تماما.. " 

** وأضاف الموقع على لسانى: " وقال المستكاوى خطة فيريرا بالاعتماد علي 7 لاعبين كاملين ذو نزعة دفاعية جاءت بثمارها.. بعدما لعب علي أخطاء الأهلي وليس براعته هو.. وبالفعل استغل " القناص "  باسم مرسي خطأين فادحين لحسين السيد وباسم علي وانهي المباراة اكلينيكيا ( كلمة قديمة مازالت تستخدم ) !

** "ويأتي السؤال هل ساعد فتحي مبروك فريقه وهو خاسر؟ ( وفقا لسيناريو الكاتب يبدو أننى أنا الذى يسأل ) … الإجابة لا .. ( أنا إذن الذى يجيب )  بل علي العكس.. ارتكب مبروك اكبر خطأ فني يمكن ان يحدث عندما قام بتغيير اول غير مفهوم علي الاطلاق بإدخال الوافد الجديد حمدي زكي بدلا من باسم علي … وهنا لم اعرف ماذا كان مركز حمدي زكي… فهو لم يكن رأس حربة ليساعد عمرو جمال.. ولم يكن لاعب خط وسط ليساعد عبدالله السعيد وعاشور…" ( لا أعلم أن هناك لاعبا فى الأهلى إسمه حمدى زكى ) !

" وقال كارثة الأهلي الكبرى كانت في عدم قيام عبدالله السعيد بدور ناقل الهجمات من الخلف للامام.. وهو الامر الذي تركه لحسام عاشور والذي يعتبر في مهارة التمرير اقل من السعيد…."

**" تغييرات فيريرا في الشوط الثاني كانت مباشرة ومنطقية ولم يغير أسلوب لعبه او خطته.. فيما جامل فتحي مبروك عماد متعب بالدخول .. وابقي صالح جمعة علي الدكة طوال اللقاء .. وهو اللاعب الذي كان بحاجة ماسة له…" ..

** إنتهى هنا تحليلى أو تخليلى للمباراة .. وقد يعجبك ، وقد تراه فكاهيا ساذجا .. لكن المشكلة أننى لم أعرف بموعد المباراة . ولم أشاهد المباراة . ولم يكن يعنينى أن أشاهد المباراة . ولم أفكر حتى فى المباراة . ولم أهتم بمشاهدة المباراة حين أعيدت ليلا . ولم أعرف من سجل الأهداف . ولم أعلم بتشكيل الفريقين . ولم أكن موجودا فى مصر . وإنما كنت أؤدى فريضة الحج ..

 ** هذا بعض الإعلام الجديد الذى يفبرك ظنا أنه مخفى .. ماخفى كان أعظم ؟!

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"حسن المستكاوي","branding_ad":"Sport_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ستفاجئك نهاية المقال.. حسن المستكاوي يكتب عن فبركة الإعلام الجديد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport","sport:entertainment"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}