رأي..حسن المستكاوي يكتب: "مسيو" بلاتيني ..لم أقتنع!

رأي..حسن المستكاوي يكتب: "مسيو" بلاتيني ..لم أقتنع!

رأي
نُشر يوم الجمعة, 02 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 07:34 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:31 (GMT +0400).
رأي..حسن المستكاوي يكتب: "مسيو" بلاتيني ..لم أقتنع!

هذا المقال بقلم حسن المستكاوي، وهو ضمن مقالات ينشرها موقع CNNبالعربية، بالتعاون مع صحيفة الشروق المصرية، كما أنه لا يعبر بالضرورة عن رأي شبكة CNN.

** لم يقنعنى حوار بلاتينى مع وكالة الأنباء الفرنسية.. لم أقتنع بإجابته عن سبب تأخر صرف مستحقات له من بلاتر بقيمة مليونى فرنك لتسع سنوات "(عن الفترة من 1999 إلى 2002) لأن الفيفا كان يعانى من ضائقة مالية".. فأنا أصلا لا أصدق أن تلك المؤسسة التى وصلت إيراداتها إلى أكثر من مليار دولار بعد المونديال الأخي، لا أصدق أنها تعانى من ضيق ذات اليد..

** لم يدافع بلاتينى بقوة عن موقف.. وكنت أتمنى أن يجيب على التساؤلات بمعلومات، وليس بإجابات عامة، مطاطة، يمكن أن يطرحها أى إنسان. وإذا كان وضع بلاتينى فى أوساط الكرة العالمية والأوروبية أصبح خبرا مهما يستحق المتابعة، فإننى أترك الأخبار الأن وأتمسك بالمنطق. لعل هناك من يجد إجابة أو تفسيرا للسؤال الذى أطرحه منذ أربع سنوات فى مقالات متتالية دون أن أرى شجاعا يجيب بما يقنع الناس .. ويقول سؤالى الطويل مايلى:"لماذا صوتت اللجنة التنفيذية للفيفا على بطولتى كأس العالم فى روسيا وقطر فى 2018 و2022 مرة واحدة؟ وكيف توافق اللجنة على منح قطر حق تنظيم كأس العالم فى الصيف وهى تدرك تماما أنه من المستحيل إقامة سباق للمشى صيفا فى الدوحة؟ 

** هل توجد إجابة واحدة منطقية ومقنعة للسؤال؟ ودعكم من قبعة بلاتر الذى يرى نفسه ساحرا ذكيا يخاطب أغبياء. فلو أن الفيفا أعلن فور منح قطر حق تنظيم مونديال 2022 أنه سيقام شتاء وأن الموعد المقرر للبطولة صيفا فيما بين شهرى يونيو ويوليو سوف يجرى تعديله  ..لما ثار كل هذا الشك فى شفافية التصويت .. وكما لايوجد دخان بدون نار ، لايوجد خبر بدون دخان . ففى مطلع سبتمبر الماضى قالت شبكة "اس ار اف" السويسرية إن رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر المستقيل من منصبه باع حقوق نقل مونديالي 2010 و2014 لنائب رئيسه السابق جاك وارنر   .. واكدت الشبكة بان بلاتر وقع على منح وارنر حقوق نقل مونديالي جنوب افريقيا 2010 والبرازيل 2014 مقابل 600 الف دولار اي بنسبة 5 في المئة من قيمتها الاصلية، وان تلك هى المرة الأولى التى تضبط أوراق بتوقيعه.. وبعد أيام قليلة أصدر مكتب المدير العالم السويسري بيانا جاء فيه "فتحت وزارة العدل في سويسرا الاتحادية اجراء جزائيا ضد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم للاشتباه بادارته غير الشرعية وسوء الائتمان". واعلن مكتب المدعي العام ان بلاتر مشتبه به في عملية "دفع غير مشروع" لمبلع مليوني فرنك سويسري الى رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني..

وأضاف البيان : " كما تشتبه وزارة العدل السويسرية بان بلاتر وقع "عقدا (لمنح حقوق نقل مونديالي 2010 و2014) ليس في مصلحة الفيفا" مع الاتحاد الكاريبي للعبة عندما كان الترينيدادي جاك وارنر رئيسا له " ..

** أترك الأخبار، وأعود إلى المنطق، فقد أدلى عضو اللجنة التنفيذية السابق في الفيفا الاميركي تشاك بلايزر بأعترافات عن فساد الإتحاد الدولى، وقد فعل ذلك كى يتحول من متهم إلى شاهد إثبات وهو عنده الكثير من المعلومات والأخبار .. أين ذكاء الساحر الذى يظن نفسه أذكى من الجميع.. أين قبعتك يابلاتر التى تخرج منها الأرنب الأبيض كى تضحكنا أو تضحك علينا؟  

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Sport_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رأي..حسن المستكاوي يكتب: مسيو بلاتيني ..لم أقتنع!","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}