لجنة الأخلاق في فيفا توقف بلاتيني وبلاتر 90 يوما وتخرج جوون من سباق الرئاسة بعقوبة 6 سنوات

لجنة الأخلاق في فيفا توقف بلاتيني وبلاتر 90 يوما

رياضة
نُشر يوم الخميس, 08 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 03:28 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:26 (GMT +0400).
لجنة الأخلاق في فيفا توقف بلاتيني وبلاتر 90 يوما وتخرج جوون من سباق الرئاسة بعقوبة 6 سنوات

زيوريخ، سويسرا (CNN) -- أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أن لجنة الشؤون الأخلاقية قررت حظر نشاط رئيس الاتحاد، جوزيف بلاتر، ورئيس الاتحاد الأوروبي، ميشال بلاتيني، إلى جانب جيروم فالكه، السكرتير العام للفيفا، وذلك لمدة 90 يوما، قابلة للتمديد، وذلك على خلفية تحقيقات متعددة جارية في أكثر من بلد.

كذلك أوقفت اللجنة الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جوون، النائب السابق لرئيس الفيفا والذي كان مرشحا لمنصب الرئاسة ، لمدة ستة أعوام، إلى جانب غرامة تصل إلى 103 آلاف دولار، ما يعني القضاء على آماله بشكل كامل لخلافة بلاتر على رأس الاتحاد في الانتخابات المقررة مطلع 2016.

وتصل مدة توقيف بلاتر وبلاتيني وفالكه إلى 90 يوما، مع إمكانية تمديدها إلى فترة لا تزيد عن 45 يوما، ويحظر على من شملتهم هذه العقوبة ممارسة أي نشاطات على صلة بكرة القدم على المستويين المحلي والدولي، مع تطبيق القرار بشكل فوري، ليعود الاتحاد بعد ذلك ليعلن تولي نائب الرئيس، عيسى حياتو، الإدارة بشكل مؤقت.

ويخضع بلاتر للتحقيق في العديد من قضايا الفساد، في حين تحقق السلطات السويسرية مع بلاتيني في قضية مستحقات متأخرة، وقد سبق له أن نفى بشكل قاطع صحة الاتهامات الموجهة إليه.

وكان بلاتيني أحد أبرز المرشحين إلى انتخابات رئاسة الفيفا المقررة نهاية فبراير/شباط المقبل، إلى جانب مونغ جوون، والأمير الأردني علي بن الحسين، وقد بات جوون خارج السباق بقرار العقوبات الأخير.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"Sport_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"لجنة الأخلاق في فيفا توقف بلاتيني وبلاتر 90 يوما وتخرج جوون من سباق الرئاسة بعقوبة 6 سنوات","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}