6 نصائح أساسية لضمان صحة الحصان خلال فصل الخريف

رياضة
نشر
6 نصائح أساسية لضمان صحة الحصان خلال فصل الخريف

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- مع اقتراب نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الحالي، بدأت ملامح فصل الخريف بالظهور.

ورغم أن برودة الجو قد تتطلب من الفارس بذل مجهود إضافي لتدفئة الحصان ووقايته من الأمراض الشتوية، إلا أن أجواء الخريف المعتدلة تعطي فرصة لامتطاء الحصان دون الشعور بالانزعاج.

لكن، لقضاء فترة الخريف براحة، يحتاج الفارس لمراعاة أمور معينة مع حصانه، تتعرفون عليها فيما يلي:

اللقاحات: تذكر اللقاحات الضرورية لحصانك ضد فيروسات مثل الكزاز، وإنفلونزا الخيول، والتهاب الأنف والرئة، وفيروس غرب النيل، والتهاب الدماغ الخيلي الفنزويلي والشرقي والغربي.

الديدان: الخريف هو الوقت المثالي لمعالجة الخيول من الدودة الشريطية. لذا، هذه هي الفترة المثالية للتأكد من امتلاكك أدوية علاج الديدان الضرورية، والتأكد من صلاحية الأدوية التي تجدها بحوزتك.

تغيرات الحمية: إذا كان حصانك يعاني من البدانة، فهذه هي الفترة المثالية لتخفيف وزنه. وإذا كان حصانك هزيلاً، فيجب أن يكسب الوزن الضروري لتحمل برد الشتاء. وتذكر تجريب العلف عالي الجودة قبل اللجوء للحبوب لتغذية الحصان.

احذر حمى الطين: قد يعاني بعض الأحصنة من حمى الطين، والتي تنتقل بسبب البكتيريا الموجودة في التربة، وتنتقل إلى جسم الحصان من خلال الجروح على جلده. لذا، حاول تجنيب حصانك فترات التعرض الطويلة لمكان يكثر فيه الطين.

احذر من العشب: الأجواء الباردة تؤدي إلى تجمع السكريات في العشب، ما يجعل بعض الأحصنة عرضة للإصابة بالتهابات في الحوافر. إذا كان لحصانك ماضٍ مع هذا المرض، خفف كمية العشب المسموح له تناولها.

التغطية: رغم أن الأحصنة أكتر قدرة من البشر للحفاظ على حرارة جسمها في البرد، إلا أنه ينصح بحمل غطاء من الصوف أثناء تدريب الحصان، وذلك لتغطيته بعد نهاية التدريب، بهدف تجنب التشنجات والأمراض.

نشر