خطوات ضرورية للعناية بالحصان بعد كل تمرين

خطوات ضرورية للعناية بالحصان بعد كل تمرين

فروسية
نُشر يوم الجمعة, 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 05:17 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 02:35 (GMT +0400).
خطوات ضرورية للعناية بالحصان بعد كل تمرين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— لا ينتهي دور الفارس مع الحصان بعد الانتهاء من تمارين العدو أو القفز. فمن الضروري اتخاذ بعد الخطوات للعناية به والتأكد من أنه لا يعاني من أي إصابات من الطريق أو السرج أو غيرها.

وعند انتهاء التمرين، تكون حرارة جسم الحصان مرتفعة. لذا، ينصح بإبطاء حدة التمرين تدريجياً، والمشي في الربع ساعة الأخيرة من التمرين، حتى يبرد جسم الحصان. وفي فترة المشي هذه، أرخِ اللجام حتى يتمكن الحصان من تمديد رقبته وظهره بحرية.

وفيما يلي تتعرفون على 10 خطوات يجب أن يقوم بها الفارس بعد انقضاء التمارين:

  1. قدم الماء للحصان بعد الوصول إلى الاسطبل، وقدم الماء له مرة كل نصف ساعة بعد التمرين.
  2. أرخِ حزام السرج. 
  3. إرفع الركبان ولا تتركها متدلية على جانبي الحصان.
  4. انزع اللجام واستبدله بالرسن. ولا تستعمل اللجام أبداً لربط الحصان.
  5. بعد ربط الحصان بشكل آمن، فكّ حزام السرج وأزل السرج والحشوة العازلة.
  6. نظف ظهر الحصان من العرق والأوساخ بالماء، قد تحتاج لرش ساقيه وبطنه بالماء البارد لإزال الأوساخ وتبريد جسمه.
  7. تأكد من وجود أي جروح أو خدوش سببها السرج أو الحزام أو اللجام على ظهر الحصان. ابحث عن أي خدوش على سيقانه، وتفحص وضع حوافره. دع الحصان يقف دون حركة، وانتبه إذا كان يستند على أطراف معينة أكثر من أخرى، فهذه إشارة إلى شعوره بالألم في بعض من حوافره.
  8. بعد أن يبرد جسم الحصان، وقبل أن تعيده إلى مربطه، أعطه مجالاً كي يتحرك قليلاً ويشرب المزيد إذا كان ما يزال يشعر بالعطش، أو يرعى العشب قليلاً، أو يتحرك إذا رغب بالركض دون وجود ثقل على ظهره. مراقبة حركته ستعطيك مجالاً لملاحظة ما إذا كان الحصان يعاني من العرج أو المغص.
  9. ينصح بالانتظار لساعة كاملة قبل إطعام الحصان بعد الانتهاء من تدريبه.
  10. من الطبيعي أن تعاني أنت وحصانك من التشنجات العضلية بعد يوم من التدريب، وترك الحصان ليتحرك بدل ربطه في مكان معين سيخفف من آثار هذه التشنجات. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"FEI","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"خطوات ضرورية للعناية بالحصان بعد كل تمرين ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}