5 حقائق غريبة قد لا تعرفها عن الخيول

5 حقائق غريبة قد لا تعرفها عن الخيول

فروسية
نُشر يوم الأربعاء, 16 ديسمبر/كانون الأول 2015; 12:59 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 02:35 (GMT +0400).
5 حقائق غريبة قد لا تعرفها عن الخيول

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بقاماتها الرشيقة وجلدها الناعم وخصلات شعرها المتمايلة مع الهواء، تسحر الخيول قلوب الكثيرين.

لكن، سحر الخيول لا يقتصر فقط على قوتها، وسرعتها، وجمالها، فضلاً عن كونها حيوانات أليفة وودودة، إذ أنها تتمتع أيضاَ بذاكرة قوية، وأحاسيس يقظة، لدرجة جعلت التواصل واللعب معها إحدى سبل العلاج لبعض الأمراض النفسية.

وإذا كنت تشعر بالفضول للتعرف أكثر إلى هذه الحيوانات الفاتنة، إليك مجموعة من الحقائق حول الخيول فيما يلي:

عينان كبيرتان: تتمتع الأحصنة بعيون كبيرة مقارنة بأي حيوانات أخرى. ويبلغ حجم مقلة عين الحصان حجم مقلة تسعة عيون بشرية. وبعكس البشر، لا تتمكن الأحصنة من تركيز بصرها على أمر معين، فالجزء الأعلى من شبكة العين يركز على الأشياء القريبة، بينما يركز الجزء السفلي من الحدقة على الأشياء البعيدة.

أفضل نسل: يتفق كثيرون على أن الحصان العربي هو أفضل نسل للأحصنة، ويتميز القفص الصدري للحصان العربي بكونه الأوسع والأقوى مقارنة بالأحصنة الأخرى. وتتفوق هذه الخيول على غيرها في مملكة الحيوان في قدرتها على التحمل، ما يمكنها من قطع مسافة 160 كيلومتراً بدون استراحة.

أقوى ذاكرة: الأحصنة حيوانات ذكية، وبحسب دراسات حديثة، تتفوق هذه الحيوانات على الفيلة بذاكرتها القوية، لدرجة تمكنها من فهم كلمات أكثر مقارنة بالحيوانات الأخرى. وهذه الذاكرة تمكن الحصان من تذكر الأشخاص وتصرفاتهم.

لحم لذيذ: يعتبر لحم الحصان واحداً من أشهر الأطباق في دول آسيا الوسطى وأوروبا، خصوصاً في المطبخ الفرنسي، الذي يعتبره من الأطباق الفاخرة. كما يتميز لحم الحصان بكونه مصدراً غنياً بعنصر البروتين والطاقة مقارنة بلحوم حيوانات المواشي.

العلاج النفسي: يجد العلاج النفسي باستخدام الخيول قبولاً متزايداً في الأوساط الطبية. فذكاء هذه الحيوانات وحساسيتها تساعد في تكوين رابطٍ من الثقة والتواصل بينها وبين المريض، الذي يستمد منها الهدوء والطمأنينة. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"FEI","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"5 حقائق غريبة قد لا تعرفها عن الخيول ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}