ما هو سر الحصان الذي سيفوز بأغلى كأس لسباق الخيول في العالم؟

ما هو سر الحصان الذي سيفوز بأغلى كأس سباق للخيول؟

فروسية
نُشر يوم يوم الاثنين, 14 مارس/آذار 2016; 01:40 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 02:35 (GMT +0400).
ما هو سر الحصان الذي سيفوز بأغلى كأس لسباق الخيول في العالم؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بقيمة عشرة ملايين دولار، يُعتبر كأس دبي العالمي أغلى سباق للخيول في العالم.

ويتطلب اختيار حصان للمشاركة والفوز في سباق كهذا جمع عوامل مثل اختيار الحصان يتميز بالعرق الأصيل، والعناية الفائقة به وتدليله، وإخضاعه لتمارين قاسية.

أما التنبؤ بالحصان الذي قد يفوز بهذا السباق، فيحتاج إلى بعض الرؤية والخبرة، "فعندما يكون الحصان من سلالة جيدة، تزيد فرصته بالأداء الجيّد للحصان"، بحسب روجر فاريان، الذي يعمل في حلبة سباقات "نيوماركت" في بريطانيا.

قد يهمك أيضاً: بالصور..أغلى سباقات الخيول تخطف أبصار العالم في دبي

بنية الجسم

ويتطلب التنبؤ بهوية الحصان الذي سيفوز بأغلى سباق في العالم نظرة حاذقة لبنية جسم الخيول. وبحسب فاريان، فإن أهم عاملين هما لياقة الحصان وقدرته على التوازن، ما يعني أن الحصان يجب أن يتمتع برقبة وكتفين قويين، وأطراف متناسقة، وجذع عميق يدل على قلب قوي ورئتين واسعتين.

ويركز فاريان على موخرة الحصان و أطرافه الخلفية، لأنها محركات دفع أساسية في السباقات.

قد يهمك أيضاً: أشهر 10 خيول أسطورية في عالم السباقات

الخيول الرياضية

كحال أي رياضي عادي، يخضع كل حصان لروتين تدريب خاص، وقد تتضمن هذه التدريبات نشاطات بعيدة عن حلبة السباق، كالركض على جهاز المشي أو حتى السباحة. ولسباق مثل كأس دبي العالمية، يتم تحضير الخيول وتدريبها قبل فترة تتراوح بين خمسة وستة أشهر.

ويضيف فاريان: "نلجأ للتقنيات التي يستخدمها الرياضيون، كأجهزة مراقبة نبض الدم، وقياس وزن الخيول بانتظام، ومراقبة نظامها الغذائي".

قد يهمك أيضاً: أبرزها برعاية دبي وقطر... تعرفوا إلى أغلى سباقات الخيول في العالم

الاختيار

وبالإضافة إلى البنية القوية والتمارين القاسية، يضيف فاريان أن الحصان بحاجة إلى التمتع بالقدرات الذهنية التي تتيح له استيعاب حدث ضخم مثل كأس دبي العالمي، بوجود آلاف الأشخاص وعدسات الكاميرا والضجيج. وقد يتحمّس الحصان كثيراً، ما يؤثر سلباً على أدائه ويفقده طاقته.

واختار فاريان لحدث كأس دبي المقبل الحصانين "باتيرسي" و"بوسبوند"، اللذين يبلغان من العمر خمس سنوات. ونُقل الحصانين إلى الإمارات، إلى جانب الحصان "إنطلاق" البالغ من العمر أربع سنوات، والذي سيصل إلى الإمارات قبل السباق بخمسة أيام. 

قد يهمك أيضاً: مشروع المليار دولار.. حلبة ميدان تستقبل أغلى سباقات الخيول بالعالم

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"FEI","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ما هو سر الحصان الذي سيفوز بأغلى كأس لسباق الخيول في العالم؟ ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["travel","travel:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}