بالصور: العراق وسوريا والإمارات والصين إلى المرحلة الأخيرة من تصفيات المونديال

رياضة
نشر
العراق وسوريا والإمارات والصين إلى المرحلة الأخيرة من تصفيات المونديال
18/18العراق وسوريا والإمارات والصين إلى المرحلة الأخيرة من تصفيات المونديال

دبي، الامارات العربية المتحدة (CNN) ـ تأهلت منتخبات سوريا والعراق والصين إلى نهائيات كأس أمم آسيا 2019، كما انضم إليهم منتخب الإمارات، مستضيف كأس آسيا 2019، في التأهل إلى المرحلة الثالثة والنهائية من تصفيات كأس العالم في روسيا 2018.

فبعد هزمة منتخب النشامى، المنتخب الأردني، أمام مضيفه الأسترالي، أصبح الطريق معبدا لنسور قاسيون، المنتخب السوري، للتأهل إلى الدور الثالث والأخير من التصفيات المونديالية، وإلى كأس الأمم الآسيوية 2019 على حد سواء، كواحد من أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثاني في المجموعات الثماني للتصفيات المزدوجة، رغم هزيمتهم الثقيلة، أمام منتخب الساموراي الياباني بخماسية نظيفة.

أما المنتخب العراقي فصنع مصيره بيده بعد أن تغلب على منتخب فيتنام بهدف نظيف ليصل إلى نقطته الثامنة عشر مع احتساب فوزين له على إندونيسيا، التي عوقبت من قبل الاتحاد الآسيوي بإلغاء مبارياتها القادمة واعتبارها خاسرة في جميع لقاءاتها في التصفيات.

ولحق المنتخب الصيني بركب المتأهلين، بعد أن وصل إلى النقطة السابعة عشر، إثر فوزه بهدفين نظيفين على متصدر المجموعة، المنتخب القطري، وخسارة كوريا الشمالية بشكل مفاجئ أمام الفليبين بثلاثة أهداف لهدفين.

وفي أبوظبي، تمكن الأبيض الإماراتي من كسب نقطة، إثر تعادله مع الأخضر السعودي، ليصل إلى النقطة السابعة عشر، ويصبح رابع أفضل أصحاب المركز الثاني الأربعة، ليتأهل إلى الدور الثالث والأخير لتصفيات كأس العالم، كما أنه ضمن مشاركته في كأس آسيا 2019، قبل بداية التصفيات، إذ إن البطولة ستقام في الإمارات العربية المتحدة.

يذكر أن نظام هذه التصفيات ينص على تأهل المنتخبات المتصدرة للمجموعات الثمان إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثاني في مجموعاتها مباشرة إلى كأس آسيا والدور النهائي لتصفيات كأس العالم القادمة، ليصبح عدد المتأهلين 12 فريقا، يقسمون في المرحلة الثالثة إلى مجموعتين تضم كل منهما ستة منتخبات.

ويتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني من هاتين المجموعتين مباشرة إلى كأس العالم 2018، كما يلعب المنتخبان الذان احتلا المركز الثالث في المجموعتين ملحقا آسيويا ومن ثم يخوض أحدهما ملحقا عالميا للوصول إلى المونديال.

أما المنتخبات التي لم يحالفها الحظ بالتأهل، فيقصى منها أسوأ أربعة منتخبات احتلت المركز الأخير في مجموعاتها، ويتنافس الباقون على 11 مقعدا في كأس آسيا القادمة، ليصبح عدد الفرق المشاركة 23 منتخبا إضافة إلى منتخب البلد المضيف، وهو الإمارات.

نشر