حكاية اليورو: يورو 1960 نسخة أولى أبطالها السوفييت

حكاية اليورو: يورو 1960 نسخة أولى

رياضة
آخر تحديث يوم الاثنين, 18 ابريل/نيسان 2016; 04:20 (GMT +0400).
حكاية اليورو: يورو 1960 نسخة أولى أبطالها السوفييت

الحارس السوفييتي العملاق ليف ياشين

دبي الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تعد بطولة كأس أمم أوروبا، أقوى البطولات في القارة العجوز على مستوى المنتخبات، ومع اقتراب موعد يورو 2016 في فرنسا، تستعرض CNN، "حكاية اليورو" وتبدأها بنبذة عن أولى بطولات كأس أمم أوروبا والتي أقيمت في فرنسا أيضا عام 1960 وتوج بلقبها منتخب الاتحاد السوفييتي .
 
لم يكن نظام تلك البطولة مثل نظامها الحالي، إذ لم تكن تقام في بلد واحد بل كانت تلعب بنظام الذهاب والإياب على فترات متفرقة من الموسم، حتى الدور نصف النهائي الذي كان يقع فيه الإختيار على منتخب من المنتخبات المتأهلة إليه لاستضافة ما تبقى من مباريات البطولة.
 
وقد خيضت أولى مباريات اليورو 1960 على أرض الاتحاد السوفيتي بين البلد المضيف والمنتخب المجري بتاريخ 28 سبتمبر/ تشرين أول عام 1958، وتوالت المباريات بين المنتخبات المشاركة، والتي كان عددها 17 منتخبا، حتى وصلت منتخبات الإاحاد السوفييتي وفرنسا ويوغوسلافيا وتشيكوسلوفاكيا للدور نصف النهائي.
 
ووقع الاختيار حينها على المنتخب الفرنسي لاستضافة باقي المباريات، ليصل الاتحاد السوفييتي إلى النهائي بعد تغلبه على وتشيكوسلوفاكيا بثلاثة أهداف نظيفة، ليلاقي يوغوسلافيا بعد هزمها للمنتخب المضيف بخمسة أهداف لأربعة.
 
وفي المباراة النهائية، التي أقيمت على أرضية ملعب حديقة الأمراء في باريس بتاريخ  10 يوليو/تموز عام 1970، وهو ملعب نادي باريس سان جيرمان الفرنسي اليوم، تغلب الاتحاد السوفييتي على نظيره اليوغوسلافي بهدفين مقابل هدف وحيد، بعد الاحتكام إلى الأشواط الإضافية إثر تعادلهما بهدف لمثله في شوطي اللقاء.
 
وسجل لمنتخب يوغوسلافيا أولا، اللاعب ميلان غاليتش، عند الدقيقة 43، ليتعادل للسوفييت اللاعب سلافا ميتريفيلي عند الدقيقة 49، وعاد وسجل هدف الفوز لرفاق الحارس السوفييتي العملاق ليف ياشين، اللاعب فيكتور بونيديلنيك، عند الدقيقة 113 من عمر اللقاء.
 
وقد رفع الأسطورة ياشين لقب البطولة ونال لقب أفضل حارس فيها، كما سيطر لاعبو الاتحاد السوفييتي على التشكيلة المثالية للبطولة والتي تضمنت خمسة لاعبين سوفييت وأربعة لاعبين يوغوسلافيين ولاعبين اثنين من تشيكسلوفاكيا.
 
ومنذ تلك البطولة أصبحت بطولة أمم أوروبا تقام كل أربع سنوات وتستضيف مبارياته دولة واحدة أو دولتان كحد أقصى. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"obayda","branding_ad":"Sport_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"حكاية اليورو: يورو 1960 نسخة أولى أبطالها السوفييت ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}