حكاية اليورو: المجد الأوروبي كان بانتظار الإيطاليين عام 1968

حكاية اليورو: المجد الأوروبي كان إيطاليا

رياضة
نُشر يوم الأربعاء, 20 ابريل/نيسان 2016; 01:45 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:40 (GMT +0400).
حكاية اليورو: المجد الأوروبي كان بانتظار الإيطاليين عام 1968

المنتخب الإيطالي المتوج باللقب الأوروبي عام 1968

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بعد نسختين تمكن من حسمهما السوفييت والإسبان، كان المجد الاوروبي بانتظار أبناء روما في النسخة الثالثة من كأس أمم أوروبا، والتي لعبت بين عامي 1966 و1968، واستضافت إيطاليا مباريات الدور نصف النهائي فيها.

انطلقت البطولة بلقاء جمع بين المنتخب الهولندي وضيفه المجري على أرضية ملعب فينورد في مدينة روتردام الهولندية، بتاريخ 7 سبتمبر/أيلول عام 1966، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما.

وصل إلى الدور ربع النهائي من البطولة كل من الإتحاد السوفييتي وإيطاليا وفرنسا وبلغاريا وإنجلترا وإسبانيا ويوغسلافيا والمجر، لتبلغ منتخبات الإتحاد السوفييتي وإيطاليا وإنجلترا ويوغسلافيا، المربع الذهبي للبطولة.

التقى منتخب الاتحاد السوفييتي بنظيره الإيطالي الذي اختيرت أرضه لاستضافة ما تبقى من مباريات البطولة، فلعبت المباراة على أرضية الملعب الأولمبي في العاصمة روما، وانتهت بالتعادل السلبي ولكن القرعة قد حسمت تأهل الإيطاليين إلى المباراة النهائية.

أما في المباراة النصف نهائية الثانية، فقد تغلب المنتخب اليوغوسلافي على نظيره الإنجليزي، والذي كان متوجا بكأس العالم عام 1966، بهدف نظيف في المباراة التي أقيمت على ملعب أرتيميو فرانكي في مدينة فلورنسا الإيطالية.

لعبت المباراة النهائية بين المنتخب الإيطالي ونظيره اليوغوسلافي على أرضية ملعب الأولمبي في روما، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، ما استدعى إعادتها.

وفي مباراة الإعادة والتي أقيمت في 10 يونيو/حزيران عام 1968، تمكن أصحاب الأرض من هزيمة ضيفهم بهدفين نظيفين سجلهما اللاعب لويجي ريفا عند الدقيقة 12، وزميله بييترو أناستازي عند الدقيقة 31 من عمر اللقاء، ليتوج أبناء روما بلقبهم الأول على مستوى القارة العجوز.  

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"حكاية اليورو: المجد الأوروبي كان بانتظار الإيطاليين عام 1968 ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/04/20","rs_flag":"prod","section":["sport",""],"template_type":"adbp:content",}