حكاية اليورو: نسخة 1972 بنكهة ألمانية بفضل القيصر والقناص

حكاية اليورو: نسخة 1972 بنكهة ألمانية

رياضة
آخر تحديث الخميس, 21 ابريل/نيسان 2016; 03:34 (GMT +0400).
حكاية اليورو: نسخة 1972 بنكهة ألمانية بفضل القيصر والقناص

صورة من لقاء ألمانيا الغربية وإنجلترا في ربع نهائي البطولة على ملعب ويمبلي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بعد نسخ ثلاث لم يفلح فيها الألمان في الوصول إلى المربع الذهبي على الأقل، كان موعد تتويجهم بكأس الأمم الأوروبية الأول في تاريخهم في يورو 1972، وذلك كان بفضل القيصر فرانز بيكنباور والقناص غيرد مولر ورفاقهما في منتخب ألمانيا الغربية آنذاك.

استمر نظام الدوري في هذه النسخة من البطولة القارية الأبرز على مستوى المتتخبات في القارة العجوز، ومباريات الذهاب والإياب بين المنتخبات المشاركة، وانطلق اليورو بلقاء المجر والنرويج في 7 أكتوبر/تشرين أول من عام 1970، وانتهت المباراة بفوز الأول بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

وخاضت المنتخبات أدوار هذه البطولة بين عامي 1970 و1972، أي كانت انطلاقتها بعد انتهاء كأس العالم 1970 والتي استضافتها المكسيك وتوج بلقبها المنتخب البرازيلي بقيادة الجوهرة السوداء، بيليه.

وصل إلى الدور نصف النهائي لتلك البطولة أربعة منتخبات، وهي منتخبات ألمانيا الغربية والاتحاد السوفييتي والمجر وبلجيكا، ووقع الاختيار على الأخيرة لاستضافة ما تبقى من مباريات البطولة.

فلعب البلد المستضيف مباراة المربع الذهبي الأولى ضد منتخب ألمانيا الغربية، على أرضية ملعب بوسويل في مدينة أنتويرب البلجيكية، وانتهت المباراة بفوز الضيوف بهدفين لهدف واحد، في مباراة شهدت تألق المهاجم الأسطوري لمنتخب ألمانيا، غيرد مولر، الذي سجل هدفي فوز بلاده في تلك المباراة.

أما المباراة النصف النهائية الثانية، فجمعت بين السوفييت والمجريين على أرضية ملعب كونستنانت فاندين ستوك في العاصمة البلجيكية بروكسل، وانتهت بانتصار منتخب الاتحاد السوفييتي بهدف نظيف، ليعبر إلى النهائي ويواجه أبناء ألمانيا الغربية.

التقى الألمان والسوفييت على أرضية ملعب كينغ بادوين في بروكسيل في 18 يونيو/حزيران من عام 1972، وكان للقاء خلفيات تاريخية وسياسية، إذ لم يكن قد مضى على معركة ستالين غراد التاريحية في الحرب العالمية الثانية بين البلدين، ثلاثين عاما، لذلك كان الحافز مضاعفا في هذا الصراع الكروي بين المنتخبين.

تقدم نجم البطولة الأول مع فرانز بيكنباور، غيرد مولر للألمان عند الدقيقة 27، ليضيف زميله هيربيرت ويمر الهدف الثاني لبلاده عند الدقيقة 52، قبل ان يعود مولر مجددا ويطلق رصاصة الرحمة على السوفييت بتسجيله الهدف الثالث لألمانيا الغربية عند الدقيقة 58.

وانتهى اللقاء بفوز رفاق مولر وبيكنباور بثلاثية نظيفة، ليحرموا السوفييت من لقبهم القاري الثاني بعد أن وصلوا إلى المباراة النهائية في ثلاث مناسبات، وتحقق ألمانيا الغربية لقبها الاول على مستوى القارة العجوز وتبدأ رحلة أمجادها الأوروبية منذ ذلك الحين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"حكاية اليورو: نسخة 1972 بنكهة ألمانية بفضل القيصر والقناص ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/04/21","rs_flag":"prod","section":["sport",""],"template_type":"adbp:content",}