حكاية اليورو: نسخة عام 1980.. ألمانيا على عرش أوروبا مرتين

حكاية اليورو: نسخة عام 1980.. ألمانيا على عرش أوروبا مرتين

رياضة
نُشر يوم الأحد, 24 ابريل/نيسان 2016; 03:18 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 17 مايو/أيار 2016; 03:00 (GMT +0400).
حكاية اليورو: نسخة عام 1980.. ألمانيا على عرش أوروبا مرتين

اللاعب الألماني مانفريد كالتز يرفع كأس عام 1980

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- عادت ألمانيا الغربية لمنصات التتويج في النسخة السادسة لكأس أمم أوروبا بعد انتصارها في المباراة النهائية على بلجيكا بهدفين مقابل هدف وحيد، ليتوج الألمان على عرش أوروبا للمرة الثانية في تاريخهم بعد عام 1972.

أقيمت المباراة النهائية على أرضية ملعب "الأولمبيكو" في العاصمة الإيطالية، روما، بين المنتخبين الألماني والبلجيكي، وتقدم أولا اللاعب هورست هروبيسك لألمانيا عند الدقيقة العاشرة من عمر اللقاء، لتحافظ "الماكينات" على تقدمها حتى الدقيقة 75، حين أدرك اللاعب البلجيكي ريني فانديريسكين، هدف التعادل لبلاده.

رفض الألمان التعادل وأصروا على التتويج بلقبهم القاري الثاني، وكان لهم ما أرادوا بفضل هروبيسك نفسه، حين سجل هدف الفوز لبلاده قبل صافرة النهاية بدقيقتين، ليهدي اللقب الأغلى في القارة العجوز على مستوى المنتخبات لألمانيا الغربية، وتصبح أول منتخب ينال لقب اليورو مرتين.

واختلف نظام هذه النسخة عن النسخ التي سبقتها، إذ أقيمت المباريات بشكل الدوري حتى الدور ربع النهائي وليس النصف النهائي، وقسمت الفرق الثمانية التي بلغت هذا الدور إلى مجموعتين، ضمت كل منهما أربعة منتخبات، وضمت المجموعة الأولى ألمانيا الغربية وهولندا وتشيكوسلوفاكيا واليونان، في حين ضمت الثانية بلجيكا وإيطاليا وإسبانيا وإنجلترا.

لم يلعب الدور نصف النهائي في هذه البطولة، إذ تأهل متصدرا المجموعتين وهما ألمانيا الغربية وبلجيكا مباشرة  إلى المباراة النهائية، في حين لعب المنتخبان اللذان احتلا المركز الثاني في المجموعتين، وهما إيطاليا وتشيكوسلوفاكيا، مباراة تحديد صاحب المركز الثالث.

يذكر أن مباريات هذه البطولة انطلقت في 24 مايو/أيار من عام 1978، بلقاءي اليونان وفنلندا، وجمهورية إيرلندا والدنمارك، في حين أقيمت المباراة النهائية في 22 يونيو/حزيران من عام 1980 على الأرض الإيطالية، التي اختيرت لاستضافة مباريات البطولة منذ الدور ربع النهائي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"obayda","branding_ad":"bd-euro-2016","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"حكاية اليورو: نسخة عام 1980.. ألمانيا على عرش أوروبا مرتين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}