منتخبات اليورو: أوكرانيا من شيفشينكو إلى يارمولينكو

منتخبات اليورو: أوكرانيا من شيفا إلى يارمولينكو

رياضة
آخر تحديث يوم الاثنين, 23 مايو/أيار 2016; 06:57 (GMT +0400).
منتخبات اليورو: أوكرانيا من شيفشينكو إلى يارمولينكو

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بعد مشاركتها الأولى كدولة مستقلة عن الاتحاد السوفييتي، في البطولة التي اشتركت في استضافتها مع بولندا عام 2012، تسعى أوكرانيا إلى لعب بطولة تاريخية في يورو 2016 في فرنسا.

لعبت أوكرانيا دورا بارزا في تحقيق منتخب الاتحاد السوفييتي للقب بطولة عام 1960 وتأهله للمباراة النهائية في نسخ 1964 و1972 و1988، لبطولة كأس الأمم الأوروبية، إذ كان العديد من اللاعبين السوفييت ينحدرون من أصول أوكرانية.

ولكن أوكرانيا فشلت في التأهل إلى البطولات الأوروبية منذ استقلالها عن الاتحاد السوفييتي، وتأسيس اتحادها الكروي عام 1992، باستثناء بطولة عام 2012، حين شاركت كمستضيف للبطولة مع بولندا.

لعبت أوكرانيا في تلك البطولة مباراة أولى تاريخية، إذ نجحت في الفوز على السويد بهدفي أسطورتها وهدافها التاريخي، أندريه شيشفشينكو، مقابل هدف وحيد لأبناء ستوكهولم، قبل أن تخسر أمام فرنسا وإنجلترا وتودع اليورو من الدور الأول.

وبعد اعتزال شيفشينكو لكرة القدم، أصبحت الجماهير الأوكرانية تراهن على الجيل الصاعد الذي نجح في إيصالها للمرة الأولى للبطولة الأوروبية عبر التصفيات، إذ تمتلك عددا من اللاعبين الشباب مثل نجم دينامو كييف، أندريه يارمولينكو، ولاعب إشبيلية المتميز، يفين كونوبتيانكا، إضافة إلى عناصر الخبرة مثل النجم أناتولي تيموتشوك، والذي يعد أكثر اللاعبين تمثيلا للمنتخب الأوكراني عبر تاريخه.

وستلعب أوكرانيا مباراتها الاولى في يورو 2016 امام بطل العالم، المنتخب الألماني، على أرضية ملعب بيير ماروي، في مدينة ليل الفرنسية، في 13 يونيو/حزيران القادم، وتسعى لتحقيق المفاجاة في تلك المباراة والتأهل عن مجموعتها الثالثة التي تضم ألمانيا وبولندا وإيرلندا الشمالية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"obayda","branding_ad":"bd-euro-2016","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"منتخبات اليورو: أوكرانيا من شيفشينكو إلى يارمولينكو ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}