منتخبات اليورو: التشيك تبحث عن مجدها الأول في اليورو

رياضة
نشر
منتخبات اليورو: التشيك تبحث عن مجدها الأول في اليورو

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لم تغب شمس جمهورية التشيك عن كأس الامم الأوروبية منذا تفكك تيشكوسلوفاكيا عام 1993، لتكون المشاركة في يورو 2016 السادسة للمنتخب التشيكي في البطولة القارية الأكبر على مستوى المنتخبات في أوروبا، والتي يطمح من خلالها أبناء براغ لإعادة إنجاز منتخب تشيكوسلوفاكيا الفائز بلقب البطولة عام 1976.

وحقق المنتخب التشيكي أكبر إنجاز في تاريخه الكروي بعد الانفصال في أول مشاركة له في اليورو، وكان ذلك في نسخة 1996 حين وصل إلى نهائي البطولة وخسر بهدف أوليفر بيرهوف الذهبي في المباراة التي انتهت بفوز ألمانيا بهدفين مقابل هدف وحيد.

ولم تكلل المشاركة الثانية للمنتخب الأبيض في نسخة عام 2000 بنفس نجاح سابقتها، إذ ودع من دور المجموعات، قبل أن يصل لنصف نهائي بطولة عام 2004 ويخرج على يد بطل المسابقة، المنتخب اليوناني، بهدف نظيف.

ولم تشهد الأراضي السويسرية والنمساوية تألق المنتخب التشيكي في يورو 2008، إذ خرج من دور المجموعات بعد هزيمتين من البرتغال وتركيا وفوز على سويسرا، قبل أن يصل التشيكيون إلى ربع نهائي يورو 2012 في أوكرانيا وبولندا وتقصيهم البرتغال بهدف كريستيانو رونالدو.

ويمتلك المنتخب التشيكي لاعبين مميزين في أوروبا وأبرزهم هو حارس نادي أرسنال الإنجليزي، بيتر تشيك، وجناح نفس النادي، توماس روزيسكي، إضافة إلى عدد من اللاعبين الشباب الذين تراهن الجماهير التشيكية على مواهبهم.

يذكر أن المنتخب التشيكي سيلعب ضمن المجموعة الرابعة إلى جانب المنتخب الإسباني والتركي والكرواتي، وسيخوض مباراته الأولى في البطولة أمام إسبانيا، حاملة اللقب، على أرضية ملعب مدينة تولوز الفرنسية في 13 يونيو/حزيران القادم

نشر