هدية بوتين إلى ترامب.. هل هي "كرة تجسس"؟

رياضة
نشر
هدية بوتين إلى ترامب.. هل هي "كرة تجسس"؟
01:14
شاهد.. كرة بوتين إلى ترامب.. هدية أم "تجسس"؟

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية  (CNN)-- أظهرت صور كرة القدم التي أهداها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، أثناء قمة هلسنكي، الأسبوع الماضي، وجود رقاقة إلكترونية كجزء من إعداداتها.

وأوضح موقع شركة "أديداس" الرياضية أن التقنية تمكن المستخدم من الدخول إلى "إعدادات مختلفة"، إذ تتيح له فرصة الاطلاع على معلومات حصرية حول المنتج ومحتوى الكرة، فضلا عن المشاركة في "مسابقات وتحديات خاصة".

وشرحت الخدمة السرية للولايات المتحدة في بيان أن جميع الهدايا التي تعطى لرئيس البلاد تخضع لفحص أمني شامل، إلا أنها لا تعلق في طبيعة الحال على الأساليب والوسائل، التي تتبعها ضمن مسؤولياتها الوقائية.

وحول طريقة عملها، أظهر موقع "أديداس" أن التكنولوجيا الموجودة في الكرة تعل أثناء اتصالها بالهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية، وذلك من خلال تقنية رقمية تسمح للجهازين بتبادل المعلومات أو تفعيل إجراءات معنية عند اتصالها ببعضها البعض.

بدوره، قال خبير في الأمن السيبراني، سكوت شوبر، إنه "من المستبعد استخدام التكنولوجيا للتجسس، كونها تتطلب للأجهزة أن تكون قريبة جداً من بعضها البعض، أي على بعد عدة سنتيمترات"، مضيفاً أنه "لو كان دافع من الشريحة شريراً، فمن المتوقع أنهم اختاروا الجهاز الخاطئ".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعرض لموجة انتقادات حادة من قيادات الحزبين الجمهوري والديمقراطي ومسؤولين أمريكيين سابقين، بسبب تصريحاته في قمة هلسنكي مع الرئيس الروسي، واعتبره البعض أنه "أصبح في جيب بوتين تماما".

نشر