ستايل

الجانب المظلم في عالم الأزياء.. بلسان عارضة سابقة

الجانب المظلم في عالم الأزياء.. بلسان عارضة سابقة

ستايل
آخر تحديث الأحد, 15 مايو/أيار 2016; 10:00 (GMT +0400).
3:13

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- الأضواء والشهرة والمال، حلم قد يراود العديد من الشباب، خصوصاً في قطاع يجب فيه العمل أمام الكاميرات وبين أبرز الأسماء في عالم الموضة والأزياء، هنا تروي عارضة أزياء ما مرت به من استغلال مادي خلال مهنتها.

سارة زيف، المديرة التنفيذية لمؤسسة "The Model Alliance": “هذه مجموعة من الفتيات الصغيرات في العمر والنحيفات وغالبيتهن شقراوات.. وهن أصغر عمراً منّي.. يُستخدمن وبعدها يُتركن”.
كارولين كريمير، الوكيلة السابقة: “توجد العديد من حالات الإساءة للعاملات.. الأمر بحاجة لحركة تنشد الحقوق المدنية”.
روبرت هانتمان، مدعي عام: “إنها تجارة.. لا يحاول أصحابها خداع العارضات والعارضين من أجل دوافع أخرى."
عارضة أزياء سابقة: "هذا جزء خفي من صناعة الأزياء، تكون مكشوفاً أمام الكاميرا، بينما الواقع وراء الكاميرا يبقى مجهولاً أمام الجميع."
ليزا يانويتز، عارضة أزياء سابقة: "خرجت مع أصدقائي لأحد مراكز التسوق وفي ردهة الطعام أتى إلي وكيل لعرض الأزياء، في البداية بدا لي الموضوع جذاباً من الناحية المادية، تظن بأنك ستجني مالاً أكثر مما ستنفق."
كارولين كريمير، الوكيلة السابقة: "عملت مديرة لدى عدد من الوكالات المعروفة لعرض الأزياء، على مدى خمسة وعشرين عاماً، كنا نعتبر أصدقائهم ونقدم لهم الحماية، كنا بمرتبة الأمهات، لكن العديد من الوكلاء خذلوا هؤلاء العارضين."
كارولين كريمير، الوكيلة السابقة: قطاع الأزياء يقوم على أخذ هؤلاء العارضات والاستثمار بهن، وإن بدأت هؤلاء الفتيات بالعمل تبدأ الوكالات بجني الأرباح، إذا قلنا إن الفتاة الواحدة ستحصل على خمسة آلاف دولار ليوم عمل يستمر ثماني ساعات، ومن هذا المبلغ سيقتطع عشرون في المائة لصالح الوكالة أي ألف دولار، والزبون يدفع للوكالة ألف دولار إضافي"
سارة زيف، المديرة التنفيذية لمؤسسة "The Model Alliance": "في أغلب الأوقات تُضاف تكاليف يتوجب على العارضات دفعها، مثل مصاريف السكن، وواقع الحال بأن العارضة لا تدرك مسبقاً وجود هذه التكاليف يعد مشكلة."
ليزا يانويتز، عارضة أزياء سابقة: "في البداية يعتقد المرء بأن الأمر بسيط، دولار هنا ودولار هناك، ولكن عند جمع المبلغ فإن المحصلة تساوي آلاف الدولارات".. "هذا عدا عن الضرائب لأن نوع وظيفتي في خانة الأعمال الحرة."
روبرت هانتمان، مدعي عام: "إن لم تدرك ما هو عملك، ومتى ستنفذه وموقع تنفيذه، والمبلغ الذي تتقاضاه، فكيف ستكون موظّفاً وتتقاضى راتباً؟
سارة زيف، المديرة التنفيذية لمؤسسة "The Model Alliance": "توقع عقداً مع هذه الوكالة، ولا يمكنك العمل خارج ذلك العقد"
روبرت هانتمان، مدعي عام: "هذه حوادث فردية.. كيف ستربح وكالات عرض الأزياء إن قامت بفرض تكاليف إضافية على موكليها؟ إنها ليست خطة عمل صالحة."
ليزا يانويتز، عارضة أزياء سابقة: "أكملت دراستي واليوم لدي شهادة في التمريض، تطلب مني الأمر تغيير مهنتي كلياً لأتمكن من فهم ما كان يجري حولي، وأن أتمسك بالشجاعة لأخبر الجميع بما كان يحصل."
روبرت هانتمان، مدعي عام: "إنهن نساء جميلات، ولكن هل يتم استغلالهن؟ لا أعتقد ذلك."
سارة زيف، المديرة التنفيذية لمؤسسة "The Model Alliance": "لا أعتقد بأن المطالبة بشفافية وكالات عرض الأزياء يمكن أن ينهي هذه المهنة."
روبرت هانتمان، مدعي عام: "أرى بأن هذه المهنة نظيفة في أغلب الأوقات."
سارة زيف، المديرة التنفيذية لمؤسسة "The Model Alliance": "من السهل العثور على شابات بعمر الاثنين والعشرين عاماً، اللواتي يمكن أن ينجذبن للأضواء الساطعة، ولن يطرحن الكثير من الأسئلة، من السهل استغلال هذا الوضع.. بعدها يعدن إلى منازلهن، وتأتي فتيات أخريات."