ستايل

من بول البقر وحتى دماء التنانين.. هكذا كان الفنانون يستخرجون الألوان في الماضي

من بول البقر وغيرها.. هذه مصادر الألوان في الماضي

ستايل
نُشر يوم الأربعاء, 15 يونيو/حزيران 2016; 01:23 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:03 (GMT +0400).
2:33

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- ما هي الألوان؟ وكيف كان يصنع الفنانون صبغاتهم المختلفة ليخلقوا عوالمهم الخاصة بلوحاتهم؟ بين بول البقر و"دماء التنانين"، تابعوا مصادر الألوان وعناصرها.

نارايان خاندكار، مدير مركز ستراوس، متاحف هارفارد الفنية

قد تكون آتية من خنافس متواجدة على نبات صبّار، أو من بول بقرة تم تجفيفه، حشرات صغيرة نمت على شجرة بلوط، قطعة من الرصاص غمست بالخل.. إنه عالم مدهش.

شاهد الفيديو الأصلي هنا

نحن في جامعة هارفارد بالقرب من مجموعة فوربس للعناصر الملونة.. العنصر الملون هو مادة صغيرة للغاية والتي تخلط بمادة أخرى لتمنح اللون.. هذا العنصر يمنح الطلاء لونه.. جُمعت هذه العناصر بهذه المجموعة على مدى عقود.. ونملك اليوم حوالي 2500 عنصر، لدينا ألوان غير مألوفة ونادرة.. أعتقد بأن هذا هو أحد العناصر التسعة غير المألوفة هنا، باسم "دماء التنين" لا يأتي من التنانين بالطبع بل من نوع من الأشجار، ويمكنه أن يمنح اللون الأحمر الفاقع.

قد يعجبك أيضاً: "شيطانة النيون".. فيلم أحدث ضجة بعالم الموضة "القاتلة"

هنالك مصدر أيضاً غير مألوف للحصول على لون معين، وهي المومياوات المصرية، وهو العنصر الملون المتواجد في اللفافات التي كانت تغلف تلك المومياوات.

قد يعجبك أيضاً: فنون "فترة ما بعد الإنترنت".. هل هي الأكثر معاصرة اليوم؟

أعتقد بأن أندر لون نملكه هي كرة كاملة من "الأصفر الهندي" وهي المادة الملونة المصنوعة من البول المجفّف للأبقار التي تناولت أوراق المانغا فقط”. 

إن نظرت إلى لوحة فنية وأردت أن تفهم ما هو الجزء الأصلي منها وما هي الأجزاء التي رممت، فإنك ستأخذ عينة صغيرة من اللون لتحليلها. 

تعتبر بعض هذه العناصر الملونة سامة لذا يجب توخي الحذر.. هنالك عنصر ملون اسمه "الأخضر الزمردي" والذي يحوي صفات مميزة، يمكننا استخدام العناصر للتأكد من أصولية الأعمال الفنية، ويمكننا النظر إلى المواد التي استخدمها الفنانون للتأكد فيما إذا كانت تلك المواد متوفرة خلال فترة حياة ذلك الفنان، وإن لم يكن هنالك تطابق سنبحث في هوية الفنان الذي رسم تلك اللوحة”. 

لا يمكنني اختيار لوناً واحداً.. كأنك تطلب من أحدهم اختيار أحد أطفاله ليكون المفضل، ما يعتبر أمراً غير عادلاً بالنسبة للألوان الباقية”.