ستايل

الفخار في البحرين..إرث الأجداد بأحدث التصاميم

الفخار في البحرين..إرث الأجداد بأحدث التصاميم

ستايل
نُشر يوم الخميس, 27 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 05:41 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 10:50 (GMT +0400).
2:14

تعرف إلى الفخار البحريني التقليدي.. بتصاميم حديثة.

تشتهر قرية عالي البحرينية بصناعة الفخار منذ قدم التاريخ. وتعددت استخداماته بين الشخصية والمنزلية.

ومؤخرا.. أطلقت هيئة البحرين للثقافة والآثار مبادرة "من أرض ما قبل التاريخ" عرضتها في جناحها ضمن فعاليات أسبوع دبي للتصميم

وهدفها الأساسي.. "تمكين حرفة صناعة الفخار من التطور لتصبح جزءا من الاستخدامات المعاصرة".

هلا محمد آل خليفة/ مدير إدارة الثقافة والفنون في هيئة البحرين للثقافة والآثار

"الرسالة من خلال العرض المقدم في جناح مملكة البحرين يسلط الضوء على واحدة من أقدم الحرف الموجودة في مملكة البحرين وهي صناعة الفخار.. المداخلة اللي صارت في المبادرة التي قدموها شبابنا والجيل الجديد قدمت تجربة جديدة أخذت فيها الفخار التقليدي إلى أجواء مختلفة فيها تطوير"

ويمكن للمهتمين بالفخاريات تصميم أي قطعة يرغبونها عبر الموقع الإلكتروني للمبادرة. لتحمل كل قطعة اسم الشخص الذي صممها وجنسيته.

ولتطوير الصناعة، أضاف المصممون لمساتهم الخاصة على كل قطعة.

عثمان محمد خنجي/ مصمم بحريني: "حتى نربط بين التقليد لدينا أردنا تذكير الناس بالفخار، وجعلناهم أكثر حداثة بالمزج بين الفخار والحديد والألمنيوم ومعادن أخرى حتى نربط بين الجيل القديم والتصاميم الحديثة.

ميثم آل مبارك/ مهندس معماري: "لتطوير الحرفة كان علينا تقديم الدعم للحرفيين عبر إعطائهم طرقا لدعم أنفسهم، واحدة من الطرق هي تقديم نوع جديد من الزبائن، كعرض حرفهم في هذا المكان مثلا".

مبادرات كهذه تطمح إلى الحفاظ على وجود الفخاريات في حياتنا حتى وإن كانت كأسا... أو فنجانا... أو طبقا للفواكه.