هل خليفة زها حديد موجود في الهند؟

ستايل
نشر
هل خليفة زها حديد موجود في الهند؟
14/14هل خليفة زها حديد موجود في الهند؟

منتزه ومتحف العطور في مدينة كنوج في الهند، من تصميم استوديو "Symbiosis" للهندسة المعمارية.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بالنسبة للمهندس المعماري ومؤسس شركة "Studio Symbiosis" للتصاميم المعمارية أميت غوبتا، الهند هي "المكان الأمثل."

ورغم أن شركة الهندسة المعمارية التي أسسها غوبتا وزوجته لم تتجاوز من العمر سبعة أعوام، إلا أنها تساهم في تغيير أشكال مدن كاملة في شبه القارة الهندية. ولا تنحصر المشاريع التي صممها الاستديو على الفنادق أو الأبراج المكتبية، بل تمتد لتشمل المخططات المدنية الكاملة والمشاريع السكنية الكبيرة. 

ويقول غوبتا: "قطاع الهندسة المعمارية آخذ بالتغير (في الهند)... وقادت القفزة الاقتصادية إلى زيادة الطلب على المباني الجديدة." ورغم انتشار الشركات الهندسية العالمية في الهند، إلا أن غوبتا يصر على أن دور التصاميم الشابة والمبتكرة والجديدة مثل "Studio Symbiosis" قد حان، مؤكداً أن كثيراً من المواهب الهندية حول العالم تعود إلى الهند للتأسيس هناك.

ومع تصاميمها المنسابة وأسطحها المتوموجة، تذكّر تصاميم الزوجين غوبتا بتصاميم زها حديد، الذين عملوا معها في العاصمة البريطانية لندن بعد تخرجهما من مدرسة الجمعية المعمارية للهندسة المعمارية هناك. 

قد يهمك أيضاً: الهند تبني أعلى ناطحة سحاب دينية بالعالم في معبد هندوسي

ويضيف غوبتا: "يوجد طلب متزايد على البناء، والميزانيات جيدة. هذا أمر رائع لأنه يتيح المجال للمهارات الشابة والصغيرة للانتقال إلى البلاد بتصاميمها الجريئة."

لكن التحدي الحقيقي بالنسبة لغوبتا هو إمكانية تطبيق التصاميم، لأنه يعتقد أن البناء في الهند مختلف عن باقي المناطق في العالم، لأن في البلاد مواد أولية قد لا توجد في دول العالم الأخرى. 

ونأخذكم في جولة حول أبرز تصاميم شركة "Studio Symbiosis" في المعرض أعلاه: (اضغط على الصور لقراءة المزيد)

نشر