هل تعرف ما هي نافذة "الطموح والثراء" في دبي؟

ستايل
نشر
هل تعرف ما هي نافذة "الطموح والثراء" في دبي؟
9/9هل تعرف ما هي نافذة "الطموح والثراء" في دبي؟

وقد تعاون الجاسمي مع العديد من العلامات التجارية لإنتاج إعلانات، بما فيها اتصالات، وطيران الاتحاد، وكوكا كولا، وتاغ هوير، ولكنه يؤكد أنه لا يتعاون سوى مع الشركات التي يثق بها ويؤمن بها وتقنعه كعلامة تجارية حقيقية.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تعتبر الإمارات العربية المتحدة من بين أكثر دول العالم نشاطاً على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ لديها أعلى نسبة انتشار في وسائل التواصل الاجتماعي على مستوى العالم، وذلك وفقاً لتقرير موقع هوتسويت، "الرقمية في العام 2017."

وبينما يعد موقع الفيديوهات "يوتيوب" الأكثر شعبية في السعودية، يتمركز موقعا "انستغرام" و"سناب تشات" ضمن أعلى قائمة مواقع التواصل المستخدمة في الإمارات، إذ تظهر بعض التقارير المحلية في العام 2016، أن حوالي 60 بالمائة من مستخدمي الانترنت في الإمارات، يستخدمون موقع "انستغرام،" مقارنة بحوالي 42 بالمائة من حول العالم.

ووسط "عاصفة" التواصل الاجتماعي هذه، تتربع مدينة دبي، والتي تعد قلب البلاد التجاري، على عرش المستخدمين. ومن المتوقع، أن يحرز مجال التجزئة على الانترنت تقدماً في دبي بحلول العام 2021، حيث يعود ذلك إلى دور مواقع التواصل في تسويق العلامات التجارية المحلية والجديدة، وبناء قاعدة كبيرة من المتابعين والزبائن.

وقد أصبح موقع "انستغرام" أشبه بنافذة مهمة يعتمد عليها العديد من رواد الأعمال الجدد لـ"بعث" الروح في أعمالهم التجارية الجديدة هذه في مدينة "الطموح والثراء،" حتى أصبحت صفحات هؤلاء على الموقع الاجتماعي لمشاركة الصور، الوجهة الرئيسية لتتبع أخبارهم وأحدث صيحاتهم ومشاريعهم التجارية. 

وقد تحدثت CNN مع بعض هؤلاء المشاهير والشخصيات المؤثرة في موقع التواصل "انستغرام" لتختلس النظر إلى القرارات التي تتخذ وراء عدسة الكاميرات التي تلتقط لهم آلاف الصور التي يشاركونها مع متابعيهم يومياً.

وتتعرفوا إلى بعض منهم فيما يلي: 

"دائماً أفكر في العناوين"
 الاسم: راشد بالحصا، معروف أيضاً باسم "موني كيكس"
عدد المتابعين على انستغرام: 653 ألف متابع
عدد المشاهدات على يوتيوب: 42 مليون مشاهدة
العمل التجاري: الأحذية الرياضة والملابس العصرية

راشد بالحصا هو شاب يبلغ من العمر 15 عاماً ونجل الملياردير الإمارتي سيف أحمد بالحصا. أصبحت حياته الفارهة والفاخرة في دبي محط أنظار عامة الناس من جميع أنحاء العالم، إثر صوره العديدة التي تُظهر طائراته الخاصة، وسياراته الرياضية الفاخرة، وأصدقائه من مشاهير هوليوود والعالم. 

من ريانا إلى ليونيل ميسي، وسلمان خان، ودي جي خالد، يعتبر هؤلاء من بين أعز أصدقاء الشاب المراهق، الذي اشتهر بحبه للأحذية الرياضية. 

ولدى بالحصا مجموعة كبيرة من الأحذية الرياضة، تضم أكثر من 350 حذاء من بين الأكثر حصرية وتميزاً في العالم، بما فيها أحذية "ييزيس" التي لم تُطلق للعامة، وحذاء "جوردان" الموقع من قبل رمز الدوري الأميركي للمحترفين مايكل جوردان بنفسه.

ويقول بالحصا إنه "دائماً يفكر بعنوان" منشوراته على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أنها أكثر ما يجذب الناس. 

"لديك 2.5 ثانية"
الاسم: العنود بدر، معروفة أيضاً باسم "ليدي فوزازا"
عدد المتابعين على انستغرام: 549 ألف متابع
عدد المشاهدات على يوتيوب: مليون مشاهدة
العمل التجاري: الأزياء

تقول الشابة السعودية المقيمة في دبي، العنود بدر، إن الفضل لانتشار أزياء علامتها التجارية على أجساد أمثال كيم كارداشيان وليدي غاغا، يعود إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد أسست العنود بدر علامتها التجارية "ليدي فوزازا" في العام 2011، مستخدمة انستغرام كمنصة "نسائية" لعرض لأعمالها، ما ساعدها على الترويج لعلامتها التجارية "بضعف النسبة التي كانت ستكون دون انستغرام" بحسب قولها.

وتعتقد بدر أن جذب انتباه الجمهور هو مفتاح النجاح، مضيفة: "لديك 2.5 ثانية لكل شخص يتصفح حسابك، إما أن تجذبه أم لا."

وتقول بدر إن الصور التسعة الأولى على صفحتها في انستغرام هي الأهم، إذ عليها أن تكون في غاية الجاذبية لشد انتباه الناس. ولهذا، تقوم بدر بتعيين مصور فوتوغرافي في جميع رحلاتها من حول العالم، لالتقاط صور لها خلال رحلاتها، رغم أنها تعترف بأنها لاحظت مؤخراً أن متابعيها يفضلون "الصور العادية" التي تلتقطها على هاتفها الخاص.

"أحب أن أبقى قريبة من الناس، ومن ثقافتي"
الاسم: عبد العزيز الجاسمي، معروف أيضاً باسم "بن باز"
عدد المتابعين على انستغرام: 4.3 مليون متابع
عدد المشاهدات على يوتيوب: 35 مليون مشاهدة
العمل التجاري: كوميديا

عبد العزيز الجاسمي هو "رجل حر، في عالم حر" وفقاً لسيرته الذاتية على موقع التواصل انستغرام. ولا شك بأنه حر فعلاً.. حر ليسخر ويصنع نكتة من كل وأي شيء يلفت انتباهه في سلسة من فيديوهات قصيرة ينشرها على صفحاته في مواقع التواصل الاجتماعي. 

بعد أربع سنوات من بدء الشاب البالغ من العمر 24 عاماً، بنشر صور وفيديوهات مضحكة. يحظى الكوميدي الإماراتي اليوم بأكثر من 4.3 مليون متابع على انستغرام، وعشرات الملايين من المشاهدات على الفيديوهات التابعة له في موقع يوتيوب. 

وتركز مقاطع الفيديو التي ينشرها دون الاعتماد على التكنولوجيا المتطورة أو المتقدمة كثيراً، على مواضيع عديدة من ثقافة البوب، إلى حياة سكان العالم العربي مقارنة بالغرب، وحتى أنه يقوم في الكثير من الأحيان بتأدية شخصيات متعددة في فيديوهاته، فقد يكون لوهلة سوبر مان، ويصبح في اللحظة التالية، أم تهزئ ابنها.

ويقول الجاسمي إنه يحب أن يبقي أعماله بسيطة، مضيفاً "أحب أن أبقى قريباً من الناس ومن ثقافتي. أريد أن ترتبط أعمالي الكوميدية بالحياة اليومية لسكان المنطقة، وأريد أن أثير فضول من يشاهدها من مجتمعات مختلفة خارج منطقتنا." 

ولا شك، بأن استخدام الجاسمي لعدة لغات في أعماله، سواء في الترجمة باللغتين العربية والانجليزية، ساعده في تحقيق مراده والوصول إلى أكبر عدد ممكن من المتابعين. 

ورغم أن الجاسمي تعاون مع العديد من العلامات التجارية لإنتاج إعلانات، بما فيها اتصالات، وطيران الاتحاد، وكوكا كولا، وتاغ هوير، إلا أنه يؤكد أنه لا يتعاون سوى مع الشركات التي يثق ويؤمن بها وتقنعه كعلامة تجارية حقيقية.

نشر