ستايل

هل تصبح تجربة التسوق في متجر حقيقي أمراً من الماضي؟

هل تصبح تجربة التسوق في متجر أمراً من الماضي؟

ستايل
نُشر يوم الأربعاء, 11 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 02:59 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 12 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 03:28 (GMT +0400).
هل تصبح تجربة التسوق في متجر حقيقي أمراً من الماضي؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- لم تعد المتاجر هي الطريقة الوحيدة للوصول لمنتجات علامة تجارية معينة، بعد ابتكار المنصات الرقمية المختلفة، التي توفّر جميع الخدمات الراقية عن طريق الهاتف أو الرسائل النصيّة أو الصوتية، الأمر الذي يقرّب المسافات ما بين المستهلك والمنتج.

وأعيد تعريف تجربة الفخامة بأسرها نتيجة لهذا التطوّر، إذ سيتمكّن المستهلك في المستقبل من التنقّل بسهولة ما بين المنصة الرقمية، والمحادثات عبر الصوت والفيديو، وزيارة المتاجر ذاتها. 

قد يهمك أيضاً: هل يتسبب فيلم "بليد رانر" بثورة ثانية في عالم الأزياء؟

ويعيش قطاع التسوّق الفاخر تغيرات كبيرة، نتيجة لاحتضانه شبكة الإنترنت بشكل عام، والهواتف النقالة بشكل خاص. 

لكن، ورغم تكرر تكهنات كانت قد توقّعت نهاية عصر المتاجر كما نعرفها اليوم، إلا أن هذا لا ينطبق على متاجر القطاع الراقي، خاصة تلك القادرة على مواكبة التطورات التي يحملها العقد المقبل من الزمن.  

ويزعم بعض الصحفيين أن الإقبال على المتاجر قد تراجع ضمن كافة قطاعات البيع بالتجزئة. لكن، نسبة المبيعات آخذة بالرتفاع. 

أما السبب فقد يعود إلى أن نسبة كبيرة من المشترين في يومنا هذا يطالعون المواقع الإلكترونية للمتاجر قبل زيارتها، ما يتيح لهم دخول المتاجر وهم يعلمون تماماً ما يرغبون بشرائه، الأمر الذي يقلل من معدل الوقت الذي يقضونه في المتاجر.  

قد يهمك أيضاً: سوق إلكترونية للمنتجات الفاخرة..بأسعار مخفضة في دبي

ويعتبر أول متجر فاخر متعدد الأقسام، "Le Bon Marché،" الواقع في العاصمة الفرنسية باريس، من الأمثلة الجيدة لما سيؤول إليه الحال مع التطوّر المستمر للمتاجر. 

وعندما افتُتح ذاك المتجر في العام 1838، كان رائداً في بيع منتجات من علامات تجارية متعددة.

واليوم، يتيح المتجر تجارب أكثر من مجرّد التسوّق، مثل تناول وجبة الغداء، وشراء أسطوانات الموسيقى المخصصة للفونوغراف، أو شراء حاجيات المنزل.

ونظراً لتلك التجارب المتنوعة، تصبح المتاجر أقرب ما يكون إلى المنصات الإلكترونية بحد ذاتها. 

قد يهمك أيضاً: براقع "حلوى" صالحة للأكل و"مثيرة".. هل ترتدينها؟

وفي يونيو/حزيران، أطلق متجر "Le Bon Marché" خدمة "24 Sèvres،" لبثّ الروح في المتجر عن طريق شبكة الإنترنت.

وتعكس التشكيلة المتاحة على تلك المنصة الحس الباريسي المميز، عبر تشكيلة من الأزياء والأحذية والأكسسوارات ومنتجات التجميل، والتي تظهر على المنصة بصور جذابة، ويتم توصيلها بخدمة فاخرة.

ومن الخدمات المميزة التي تتيحها المنصة أيضاً إمكانية القيام بمكالمة فيديو مع خبيرة أزياء في بارس عبر هاتف "iPhone" من أي مكان في العالم، وهكذا، تتقلص الاختلافات ما بين العالمين الرقمي والحقيقي.  

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"style_bd","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل تصبح تجربة التسوق في متجر حقيقي أمراً من الماضي؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["style"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}