ناطحات السحاب..هل هي أكثر ما يميز العام 2017؟

ستايل
نشر
ناطحات السحاب..هل هي أكثر ما يميز سنة 2017؟
7/7ناطحات السحاب..هل هي أكثر ما يميز سنة 2017؟

مبنى "مارينا 101" الذي يبلغ ارتفاعه 1394 قدماً في دبي، ويُخصص المبنى لأهداف السكن

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بُني عدد أكبر من ناطحات السحاب في العام 2017، مقارنة بأي فترة أخرى في التاريخ، وفقاً للبيانات الصادرة عن مجلس المباني الطويلة والبيئة الحضرية.

وقد اُنتهي العمل من بناء 144 مبنى يبلغ طولها 200 متر (656 قدماً) أو أكثر في العالم هذا العام، بزيادة بنسبة 13 في المائة مقارنة بالعام 2016. واحتلت الصين مرة أخرى أعلى القائمة، والتي نُشرت في تقرير سنوي أعده المجلس، إذ بُنيت 77 ناطحة سحاب في 36 مدينة صينية مختلفة.

وتضمنت مدينة شنجن الجنوبية أكبر عدد من ناطحات السحاب الجديدة، وتصدرت قائمة مجلس المباني الطويلة والبيئة الحضرية للسنة الثانية على التوالي، إذ شهدت المدينة بناء 12 ناطحة سحاب في العام 2017، أي أكثر من الولايات المتحدة بأكملها.

وتأوي مدينة شنجن أيضاَ مبنى مركز بينغ آن المالي، ويبلغ طوله 1966 قدماً، (599 متراً)، وهو رابع أعلى ناطحة سحاب في العالم.

واحتلت مدينة نانينغ في مقاطعة قوانغشي الصينية، المرتبة الثانية، بعد الانتهاء من أعمال بناء سبع ناطحات سحاب جديدة، بينما تضمنت  تشنغدو وعاصمة اندونيسيا جاكرتا، خمس ناطحات سحاب في كل منها. أما المدن الصينية تشانغشا، ووهان، ونيويورك، وتورونتو، وبوسان، وبيونغ يانغ في كوريا الجنوبية، فتضمنت أربع ناطحات سحاب في كل منها.  

وقال محرر قاعدة بيانات مجلس المباني الطويلة و البيئة الحضرية، شون أورسيني إن "ناطحات السحاب السكنية تستحوذ على حصة متزايدة من المباني التي يبلغ ارتفاعها 200 متر على الأقل،" مضيفاً: "في نهاية القرن العشرين، كان أي مبنى بهذا الحجم يُخصص للمكاتب فقط،" مضيفاً أن "لكن هذا ليس بالضرورة الحال، إذ أن المباني السكنية، بينما لا تشكل الأغلبية، ولكنها تستمر بالصعود. ويتزايد عدد المباني التي تُستخدم للمكاتب والسكن، باستمرار، وخصوصاً بين المباني المرتفعة إلى حد كبير (أي تلك التي يبلغ ارتفاعها 300 متر وأكثر)

ومن بين أطول 10 مبان جديدة في هذا العام، فإن خمسة مبان تُستخدم لأهداف سكنية، بما في ذلك ناطحة سحاب "مارينا 101" والتي يبلغ طولها 425 متراً في دبي.

وقد تضمنت قائمة مجلس المباني الطويلة والبيئة الحضرية للعام 2017، ناطحات السحاب الأطول في 23 بلداً، تعرّف إلى بعضها في معرض الصور أعلاه:

نشر