كيف أعاد مصمم الأزياء هذا تعريف الإطلالات الرجّالية؟

ستايل
نشر
كيف أعاد مصمم الأزياء هذا تعريف الإطلالات الرجّالية؟
6/6كيف أعاد مصمم الأزياء هذا تعريف الإطلالات الرجّالية؟

ملابس مصمم الأزياء البريطاني كريغ غرين الرجّالية.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تختلف أحدث مجموعة لمصمم الأزياء كريغ غرين عن الملابس الطبيعية التي اعتدناها.. إذ تظهر في صور الحملة الدعائية الجديدة للمصمم البريطاني، هياكل خشبية مغطاة بالأقمشة المقطعة، بينما تظهر الهياكل والأقمشة في صور أخرى وهي تحترق كلياً.

وقد يعتقد الشخص الذي يرى هذه الصور أن غرين يطمح لإيصال رسالة ما تتزامن مع الأوضاع السياسية الأمريكية أو البريطانية، في ظل حكم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. 

ويقول غرين في مقابلة هاتفية مع CNN، إنه يعتقد أنه "من المستحيل ألا يتأثر أي شخص بما يجري حول العالم في أي وقت،" إلّا أنه لا يعتقد أن هذه الأحوال أو السياسات تمثل نقطة بداية لأعماله بأي شكل من الأشكال.

ويهتم غرين، الذي يتخذ من لندن مقراً له – بعدما اشتهر في المدينة بتصميم الأزياء الرجّالية، وأسس اسم علامته التجارية في العام 2012 – باستكشاف الملابس الرجالية من وجهة نظر عملية، إذ يقول: "فكرة علامتي التجارية منذ البداية استندت إلى أفكار تتمحور حول طرق اللباس الموحد والمشترك. أعتقد أنها فكرة جميلة.. أن ترتدي مجموعة من الناس زياً رسمياً، الأمر الذي يؤدي إلى تساوي كل الأشخاص."

هذه هي الأفكار التي تجعل من تصاميم غرين، التي غالباً ما تكون معقدة وتتبع أسلوباً معمارياً، أكثر إثارة للاهتمام للعاملين في مجال صناعة الأزياء، والذين جعلوا من غرين في الآونة الأخيرة أيقونة مميزة على منصات عروض الأزياء بلندن.

ولكن، كيف يمكن لشخص مهتم باستكشاف الملابس الوظيفية والمتساوية أن ينتهي به الأمر بتصميم بذلة مصنوعة مما يشبه نسيج السجاد مثلاً؟ أم تصميم ما يُشبه المعطف كبير الحجم ومتعدد الألوان مثل ذلك الذي ارتداه جاريد ليتو على منصة المسرح مؤخراً؟ وكيف يمكن للمستهلك الطبيعي أن يستفيد من تصاميم غرين أو يتواصل معها حتى، عندما تبعد في مظهرها كل البعد عن الطبيعية أو العملية؟

بالنسبة لغرين، يفضل المصمم عدم شرح عملية اختياره لتصاميمه أبداً، مضيفاً: "في بعض الأحيان، أعتقد أنه من الأفضل ألا نقول شيئاً عن أي شيء. أعتقد أن الأمر يصبح أجمل عندما يفسره كل شخص على طريقته الخاصة."

ومن بين أعماله الغريبة جداً، يحرص غرين أيضاً، على تصميم بعض القطع التي تبدو "عادية" في مظهرها العام، وإنما تتضمن بعض العناصر غير الاعتيادية أو الغريبة التي تجعل منها أيقونة لتصاميمه. فمثلاً، قد يصمم غرين سترة تتبع أسلوب تصميم السترات المتعارف عليها، ولكنه يصنعها من أقشة مختلفة أو جديدة أو غير اعتيادية، الأمر الذي يجعل من القطعة غريبة وأليفة في الوقت ذاته.

أما عن حملته الجديدة، فيقول غرين إنه يحب فكرة صنع الأشياء التي تستغرق وقتاً طويلاً، مضيفاً: "هناك شيء ما يرتبط بصنع تصاميم دقيقة جداً ومن ثم تدميرها. الجزء المدمر يكاد أن يكون بجمال الشيء الذي عملنا عليه في البداية."
 

نشر