بالصور..إفطار فوق السحب في السعودية

ستايل
نشر
إفطار بين السحب في السعودية

تقرير: ياسمين عواجة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)  غطاء من اللون الأخضر ينتشر كبطانيةٍ فوق مرتفعاتٍ تعانقها السحب. صورةٌ وثّقت لحظةً ساحرة تجعلنا نصدق، ولو لوهلةٍ بسيطة، أن مد أيادينا ولمس السماء ليس بأمرٍ بعيد المنال. هل تصدق أن هذا المنظر الطبيعي موجود في المملكة العربية السعودية؟  

قد يكون من الصعب تصديق ذلك، ولكن التقطت هذه الصور في السعودية بالفعل على قمة جبل البازخ بالتحديد، في منطقة جازان في أقصى الجنوب الغربي للمملكة، من قبل المصور السعودي الهاوي حسن هروبي الذي يعيش في محافظة هَرُوب.

وبدأ السعودي، الذي يبلغ من العمر ثلاثين عاماً، هواية التصوير في عام 2011، ثم بدأ في مشاركة صوره ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت في عام 2012.

وتشتهر المملكة العربية السعودية بثاني أكبر صحراء في العالم، أي الربع الخالي، ما يعطي انطباعاً أنها تفتقر إلى التنوع البيئي، ما جعل هروبي يسعى إلى تغيير هذه الصورة النمطية عبر مشاركة صوره، فقال لموقع CNN بالعربية، "أردت إظهار هذا الجمال للناس لأنهم كانوا يعتقدون أن السعودية ليس فيها مناظر طبيعية كهذه. وهدفي هو التعريف بالمحافظة، وإبراز جمالها."

ولفت هروبي إلى وجود تأثير إيجابي لحسابه من خلال التعريف بجانبٍ جديد للمملكة العربية السعودية، حيث قال إن قسم التعليقات كثيراً ما يمتلىء بأسئلة متابعيه الذين يعتريهم الشعور بالدهشة والفضول: "أين تقع محافظة هَرُوب؟"   

وذكر المصور الهاوي العديد من النقاط التي تميز جازان عن بقية المناطق في السعودية، مثل تنوعها الجغرافي، فقال: "يوجد فيها جبالٌ شاهقة، وأوديةٌ رائعة، وسهولٌ، وبحارٌ، وجزر مثل جزيرة فرسان."

ويعتبر مناخ منطقة جازان نقطةً جاذبة أخرى، حيث تتميز باعتدال الجو في الصيف في منطقة الجبال.

وأضاف هروبي أن الأمطار في الجبال لا تتقيد بموسمٍ محدد بسبب "قربها من خط الاستواء،" ولذلك "الأمطار تتساقط خلال كل الشهور."

ولا يشارك هروبي صوراً لمرتفعات محافظة هَرُوب فقط، بل يقدم لمتابعيه أيضاً مقتطفات من "حياة أهل الجبال" من خلال صورٍ تبيّن شرب الشاي المنعش وتناول الذرة المشوية خلال "عصريةٍ جميلة"، والتجول بين المواشي والأغنام التي يمتلكها الرعاة، والاستمتاع بالجو البارد عند هطول المطر.

وحصد حسابه على موقع "إنستغرام" حتى الآن على أكثر من مئتي ألف متابع، وهو أمرٌ لم يتوقعه، إذ عبر عن امتنانه قائلاً: "هذا الشيء يحفزني لأقدم أجمل ما عندي."

نشر