مخطط لأطول ناطحة سحاب في اليابان.. هل ستنافس ناطحات السحاب في العالم؟

ستايل
نشر
مخطط لأطول ناطحة سحاب في اليابان.. هل ستنافس ناطحات السحاب في العالم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بدأت أعمال بناء أطول ناطحة سحاب في اليابان. وبحسب مطوري المخطط، يهدف مشروع "Toranomon-Azabudai" الطموح إلى تحقيق مفهوم "مدينة داخل مدينة" وسط العاصمة طوكيو

أطول ناطحة سحاب في اليابان.. هل تنافس ناطحات السحاب في العالم

وسيصل ارتفاع البرج الأطول إلى 330 متراً ليتجاوز ارتفاع ناطحة سحاب "أبينو هاروكاس" في مدينة أوساكا، أي أطول مبنى في اليابان حالياً بارتفاع 300 متر.

وتُظهر صور المخطط للتصميم الخارجي ناطحة سحاب ناعمة بجوانب منحنية تتخذ شكل التاج الذي يشبه بتلات الزهور. كما سيُبنى برجين أقصر على شكل صندوق في الموقع ذاته.

ويمتد المشروع على مساحة تزيد عن 8 هكتارات، ويهدف المشروع إلى إعادة إحياء حي بأكمله وتنشيطه بحلول عام 2023.

وقالت الشركة المطورة، "Mori Building"، إن المشروع سيكون بمثابة "قرية حضرية حديثة" تضم مكاتب وشقق سكنية تتسع لـ 20 ألف موظف و3 آلاف و500 ساكن. وستشمل المرافق في الموقع صالات رياضية، ومدرسة دولية جديدة، ومتاجر، ومتاحف، ومساحات خضراء.

أطول ناطحة سحاب في اليابان.. هل تنافس ناطحات السحاب في العالم

وصُممت الأبراج الثلاثة من قبل شركة الهندسة المعمارية الشهيرة "Pelli Clarke Pelli Architects".

وبحسب المهندس المعماري السنغافوري، سو تشان، والذي عمل في المشروع، فإن التصميمات الداخلية للمساكن "تعتمد على وجهات النظر ونوع معين من نمط الحياة المتوقع في اليابان". وقال تشان خلال مقابلة هاتفية إنه عادة ما يتم التخطيط لتصميم المنازل اليابانية حول مناطق الخدمة مثل المطابخ.

أطول ناطحة سحاب في اليابان.. هل تنافس ناطحات السحاب في العالم

وقال المهندس المعماري إنه ركز على التفاصيل والحرفية، وهما يتخذان الأهمية التقليدية ذاتها في الثقافة اليابانية. وأضاف تشان: "بالنسبة لليابان، فإن تصميمنا يتميز بالفخامة. وهناك تركيز على الحرفية التي تؤكد ثقافة التصميم الياباني".

وساهم مؤسسا الشركة سيزار بيلي وفريد كلارك بشكل كبير في تصميم واجهات الأبراج الثلاثة. ومن المحتمل أن يكون المشروع من آخر ما عمل عليه بيلي قبل وفاته في يوليو/تموز هذا العام.

أطول ناطحة سحاب في اليابان.. هل تنافس ناطحات السحاب في العالم

وكانت اليابان ذات يوم معروفة بتقدمها التكنولوجي وتطورها الحضري السريع، على الرغم من أن العديد من ناطحات السحاب هناك بُنيت قبل نهاية القرن. وفي تلك الأثناء، تقدمت بلدان أخرى إلى الأمام ببناء ناطحات سحاب أطول.

ولا يزال طول المبنى المخطط له في اليابان، برج "تورانومون – أزابودي"، ضئيلاً بالنسبة إلى ناطحة سحاب "تايبيه 101" في تايوان التي يبلغ ارتفاعها 508 متر، ومركز التجارة العالمي 1 في نيويورك الذي يبلغ ارتفاعه 541 متراً. أما بالنسبة لأطول برج في العالم، برج خليفة، فيبلغ ارتفاعه 828 متراً، أي أكثر من ضعف ارتفاع برج "تورانومون - أزابودي".

قد يعجــــبك أيضـــاً

نشر