رغم فيروس كورونا..مهرجان "آرت دبي" يمضي قدماً بهذه الطريقة

ستايل
نشر
4 دقائق قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
رغم فيروس كورونا..مهرجان آرت دبي يمضي قدماً بدون جمهور

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تسبب تفشي فيروس كورونا المستجد من حول العالم بعرقلة المشهدين الثقافي والفني في البلاد. وأُلغيت بسبب الجائحة سلسلة متتالية من الحفلات الموسيقية، والمهرجانات، وعروض المسارح في جميع أنحاء العالم للحد من انتشار الوباء العالمي.

وكان من المقرر، أن تنضم النسخة 14 من مهرجان "آرت دبي"، المعرض الفني الرائد للإمارة والذي يستقطب عشرات الآلاف من الزوار، إلى قائمة العروض المتأثرة، عندما أعلن المنظمون أنه سيتم تأجيله.

رغم فيروس كورونا.. مهرجان "آرت دبي" يمضي قدماً بهذه الطريقة
يعد "آرت دبي"، الذي أطلق في عام 2007 ، أحد أكبر المعارض الفنية في الشرق الأوسط ويستقطب عشرات الآلاف من الزوار Credit: Tom Dulat/Getty Images Europe/Getty Images

ولكن بعد مزيد من المداولات، تقرر أن العرض سيمضي قدماً، أو على الأقل نسخة منه.

عرض رقمي

رغم فيروس كورونا.. مهرجان "آرت دبي" يمضي قدماً بهذه الطريقة
زوار مهرجان "آرت دبي" خلال نسخة عام 2018 Credit: Tom Dulat/Getty Images Europe/Getty Images

وأطلق مهرجان "آرت دبي" إصداراً رقمياً فقط بتاريخ 23 مارس/آذار، ويضم معرضاً عبر الإنترنت لأكثر من 500 عمل، ومقاطع فيديو لفناني الأداء ، بالإضافة إلى "Newshour Special" التي تعرض أعمال رائدة في عالم الفن تناقش الوباء العالمي وآثاره.

رغم فيروس كورونا..مهرجان آرت دبي يمضي قدماً بهذه الطريقة
سيتم عرض لوحة الفنان بيو أباد، بعنوان "عزيزتي ، هناك دائماً أشخاص أسرع قليلاً وأكثر ذكاءً وعدوانية"، خلال معرض "آرت دبي" عبر الإنترنت Credit: Matthew Booth

وقال مديري "آرت دبي"، كلوي فايتسو وبابلو ديل فال، لـ CNN، في بيان مشترك إن "التكيف مع برنامج رقمي يمكّننا من تعزيز مهمتنا لدعم صالات العرض، وتعزيز النظام البيئي للفنون في دبي، حتى خلال هذه الظروف الصعبة".

رغم فيروس كورونا.. مهرجان "آرت دبي" يمضي قدماً بهذه الطريقة
يستكشف عرض "بعد الندرة"، للفنان الإيراني بهار نوريزاده، العلاقة العاصفة بين الولايات المتحدة وإيران Credit: Bahar Noorizadeh

وألغيت العديد من العروض والأحداث المجدولة الخاصة بالمهرجان، ومع ذلك يتيح تنظيم المهرجان عبر الإنترنت فرصة لجمهور محتمل أكبر، ويخدم الانتقال إلى الرقمية كحالة اختبار يمكن أن تكون مفيدة في الأحداث المستقبلية.

ويشير البيان المشترك إلى أن "الأشخاص لا يزالون يميلون إلى تفضيل استهلاك الفنون الجسدية".

ويضيف البيان أنه "إذا أثبتت مبادرات مثل الكتالوجات والمنصات على الإنترنت جدارتها، فقد توضح كيف يمكن أن تصبح المشاريع الرقمية عبر الإنترنت إضافة متزايدة لكيفية نقل برامج المعارض الفنية في المستقبل".

التكيف مع الأزمة

رغم فيروس كورونا.. مهرجان "آرت دبي" يمضي قدماً بهذه الطريقة
"سيد الكسوف" لفنان الأداء اليوناني أنجيلو بليساس، الذي ستتوفر أعماله الفنية للمتابعة عبر الانترنت Credit: Fred Dott/documenta 14

وسيكون برنامج فن الأداء متاحاً للبث من خلال موقع "آرت دبي" ، وسيحمل شعار "الشفاء".

وسيوفر الإصدار الرقمي للمعرض أعمال أبرز الفنانين، مثل بهار نوريزاده الذي يتخذ من بيروت مقراً له، والذي يقدم عرض أداء حول العلاقات العاصفة بين الولايات المتحدة وإيران، والبرازيلي تياغو سانتانا حول الموروثات الاستعمارية في وطنه.

وتقول القيمة على المعرض، مارينا فوكيديس، إن جزءاً كبيراً من العرض تم التخطيط له بالفعل لمواجهة التهديدات للبشرية سواء كانت عسكرية، أو بيئية، أو اقتصادية.

وتشير فوكيديس إلى أن الفنانين يتحملون مسؤولية التكيف وإيجاد الحلول التي تسمح للمجالات الإبداعية بالاستمرار في عصر التباعد الاجتماعي.

وتضيف فوكيديس أنه "في هذه اللحظة يجب أن نكون على دراية بما نفتقده ونجد طرقاً لخلق لحظات من العمل الجماعي".

ويمكن أن يصبح نهج "آرت دبي" طبيعياً خلال الأشهر المقبلة، إذ أعلنت حكومة دبي أن متاحفها الرئيسية ستكون متاحة للجولات الافتراضية.

رغم فيروس كورونا.. مهرجان "آرت دبي" يمضي قدماً بهذه الطريقة
أصبحت ممارسة الجولات الافتراضية شائعة بشكل متزايد حول العالم. ونجح المتحف البريطاني في لندن بالترويج للتجارب الرقمية Credit: FUTURE LIGHT/Photolibrary RM/Getty Images

كما تجري تجارب مماثلة من حول العالم. وعلى سبيل المثال، يتيح معرض هونغ كونغ "آرت بازل" فرصة الوصول إليه من خلال "غرف المشاهدة" عبر الإنترنت، بينما يقوم المتحف البريطاني بالترويج للتجارب الرقمية بنجاح.

ولا يمكن لأحد أن يتنبأ بالوقت الذي سيكون فيه الجمهور قادراً على حضور الأحداث الثقافية بشكل جسدي مرة أخرى. ومع ذلك يبدو أن المجالات الإبداعية مصممة على إبقاء الشعلة حية حتى ذلك الحين.

نشر