"نجم الطهارة الأول" و"البيت ده طاهر".. تصاميم طريفة تبرز أهمية التعقيم في مواجهة كورونا

ستايل
نشر
5 دقائق قراءة
  • نورهان الكلاوي
"نجم الطهارة الأول" و"البيت ده طاهر"..تصاميم طريفة تبرز أهمية المعقمات في مواجهة جائحة كورونا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يعد إجراء غسل اليدين وتعقيمها جيداً من أهم الإجراءات التي ينصح بها للوقاية من فيروس كورونا المستجد. وبهدف نشر التوعية، يبرز بعض مصممي الغرافيك أهمية المعقمات ومطهرات الأيدي للوقاية من الوباء العالمي.

"نجم الطهارة الأول"، تصميم أحمد المهري 

"نجم الطهارة الأول" و"البيت ده طاهر"..تصاميم طريفة تبرز أهمية المعقمات في مواجهة جائحة كورونا
تصميم يجسد عبوة مطهر اليدين كـ"نجم على مسرح ويحتفي جمعٌ غفير من الجمهور" Credit: ahmed almahri

في حديثه مع CNN بالعربية، قال مصمم الغرافيك ورسام الغرافيتي الإماراتي أحمد المهري، إن المعقمات ومطهرات اليدين تعد حالياً السلع الأكثر طلباً في الأسواق في ظل انتشار فيروس كورونا.

ومن خلال متابعته زيادة الطلب على المعقمات إلى حد نفاد الكميات على رفوف المتاجر والأسواق حول العالم، تخيل المهري عبوة مطهر اليدين وكأنها نجم متألق على مسرح وأمامه جمع غفير من الجمهور المتهافت عليه.

واستلهم المهري فكرة التصميم، الذي يحمل عنوان "نجم الطهارة الأول"، من أجواء حفل مغني الراب الأمريكي الشهير إمينيم، الذي أقيم العام الماضي في العاصمة الإماراتية أبوظبي، حيث لاحظ المصمم الإماراتي مدى تفاعل الجمهور مع الأداء القوي لإمينيم على المسرح.

وبمنظوره الخاص، ربط المهري،"بطريقة غريبة"، بين قوة أداء الفنان وبين فعالية مطهر اليدين للوقاية من فيروس كورونا.

وبالنسبة إلى المهري، تساهم الأعمال الفنية في نشر التوعية وتنوير رؤية المجتمع.

ومع انتشار الأعمال الفنية التي تجسد الأزمة، سواء بطرق تقليدية أو بطرق غريبة ومبتكرة، يرى المهري أن الهدف الأسمى هو نشر الوعي وإبراز أهمية اتباع إجراءات الوقاية.

.

"البيت ده طاهر"، تصميم ياسمين أحمد

"نجم الطهارة الأول" و"البيت ده طاهر"..تصاميم طريفة تبرز أهمية المعقمات في مواجهة جائحة كورونا
تصميم يجسد عبوة المعقم وهي تخاطب فيروس كورونا قائلة "لااااء! البيت ده طاهر! وحيفضل طول عمره طاهر"! Credit: yasmin ahmed

أما بالنسبة لمصممة الغرافيك السعودية، ياسمين أحمد، فقد استعانت بعبارة شهيرة قيلت بأحد مشاهد الفيلم المصري الكوميدي، "عسكر في المعسكر"، لتجسد مواجهة المعقمات لفيروس كورونا، بحسب ما قالته لـCNN بالعربية.

وتهدف أعمال المصممة، بما فيها هذا التصميم، الذي يحمل عنوان "البيت دا طاهر"، إلى "إيجاد علاقة بين الأفكار غير المترابطة بطريقة فنية كوميدية"، وفقاً لما ذكرته.

وترى ياسمين أحمد أن أزمة فيروس كورونا أتاحت الفرصة للكثير من الفنانين للتعبير عن مخاوفهم بعدة أساليب، ومنها الساخر، ومنها الباعث للأمل، ومنها التوعوي، كإبراز طرق الوقاية من "كوفيد-19".

ومن وجهة نظر المصممة السعودية، "تعد الأعمال الفنية أحد أهم لغات التواصل في هذا العصر، لاسيما الفنون البصرية كونها الأسرع انتشاراً والأسهل في إيصال الفكرة".

"?Would you sanatize me"، تصميم أسماء خميس

تصاميم طريفة تبرز أهمية المعقمات في مواجهة جائحة كورونا
تصميم يجسد وضع عبوة مطهر اليدين في منزلة خاتم الزواج Credit: Asma khamis

وتقول مصممة الغرافيك العمانية، أسماء خميس، لموقع CNN بالعربية، إن تجسيدها لعبوة مطهر اليدين داخل علبة الخاتم الذي يقدم عند طلب الارتباط يعكس الواقع الذي نعايشه في هذه الفترة جراء انتشار فيروس كورونا. 

وتوضح خميس أن لوحتها الساخرة تسلط الضوء على مدى أهمية المطهرات خلال هذه الفترة، بإبراز كيف قلب فيروس كورونا الموازين ووضع المطهر في منزلة خاتم الارتباط.

واستلهمت خميس فكرة التصميم الذي يحمل عنوان،"?Would you sanatize me"، أي "هل تقبلين تعقيمي"، من عدة عناصر في المجتمع.

وترى خميس أن موضوع فيروس كورونا وفر للفنانين مادة جديدة لعكس واقع الأزمة التي نعايشها، مشيرةً إلى توجّه الفنانين للمساهمة في نشر التوعية، سواء بصورةٍ مباشرة أو غير مباشرة، باستخدام العديد من الأساليب الفنية، ومن بينها الأسلوب الساخر.

ومن وجهة نظر المصممة، فإن الأعمال الفنية لديها قدرة على مخاطبة حواس الإنسان، ما يجعل تأثيرها أكبر على المتلقّي.

"Creation of Panic"،  تصميم أنس العبسي

"نجم الطهارة الأول" و"البيت ده طاهر"..تصاميم طريفة تبرز أهمية المعقمات في مواجهة جائحة كورونا
تصميم يجسد إدخال عبوة مطهر اليدين على لوحة "خلق آدم" للفنان الإيطالي الشهير مايكل أنجلو Credit: anas alabsi

في حديثه مع CNN بالعربية، قال مصمم الغرافيك أنس العبسي، إنه لاحظ تركيز الأعمال الفنية على الكمامات وليس على نظافة اليدين على الرغم من أهميتها، ما دفعه لتخصيص تصميم يجسد أهمية نظافة اليدين من خلال عمل فني مشهور يمكن للجميع التعرف عليه.

وتتمحور فكرة التصميم الساخر، بعنوان "Creation of Panic"، أي "خلق الهلع"، حول دور اليدين في تجسيد التواصل بين البشر، لذلك اختار المصمم لوحة "Creation of Adam"، أي "خلق آدم"، للفنان الشهير مايكل أنجلو، لأنها تعد من أبرز اللوحات الفنية التي تجسد دور تلامس اليد في التواصل. 

ويعتمد المصمم، الذي يتخذ من الدوحة مقراً له، جزئياً على أعمال فنية مشهورة يمكن تمييزها بسهولة، ليقدمها بمنظور معاصر ولتحمل رسائل مختلفة.

ويرى العبسي أن ظروف أزمة فيروس كورونا تتيح للفنانين فرصةً للتعبير عن الأزمة بمنظور مختلف والمساهمة في نشر التوعية.

نشر