هل تعلم؟ بيانات سيارتك قد تتجاوز قيمتها الفعلية

هل تعلم؟ بيانات سيارتك قد تتجاوز قيمتها

تكنولوجيا
آخر تحديث الأربعاء, 08 فبراير/شباط 2017; 07:51 (GMT +0400).
هل تعلم؟ بيانات سيارتك قد تتجاوز قيمتها الفعلية

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- ستعتبر هذه أكثر القطع القيّمة بسيارات المستقبل، ولكن لن تتمكن حتى من رؤيتها.

انسوا المحركات أو تلك الحلقات المعدنية اللامعة، فالمال الحقيقي ستحمله معلومات سياراتكم، إذ يشير خبراء إلى أن أسعار السيارات ستقارب الصفر عند مقارنتها مع المعلومات المستمدة منها.

ويقول جيم بربريسو، الذي يقود فريق أنظمة النقل الذكية في شركة "HTNB" المختصة بتقديم الخدمات الهندسية والعقارية: "البيانات هي العملة النقدية بالعصر الرقمي، بل ويمكننا أن نقول بأن بيانات المركبات قد تشكل بداية لصرعة حديثة تشبه تلك التي شهدها العالم مع الذهب."

ولكن لماذا قد تقدّر هذه القيمة الكبيرة لبيانات السيارات؟ إليكم الإجابة:

إن معدل أجهزة الاستشعار والكاميرات المركّبة على السيارات يزداد لتتبع أدائها ومحيطها فأجهزة الاستشعار مثلاً يمكنها أن تعلم السائق بضرورة تغيير قطعة في المحرك، أما الكاميرا الخلفية لا تساعدنا فقط على ركن سياراتنا بل يمكنها ان تخبرنا بعدد المشاة أو المركبات المتواجدة في حي معين.

أول سيارة بخاصية القيادة الذاتية تسير في شوارع المغربPlay Overlay

أول سيارة بخاصية القيادة الذاتية تسير في شوارع المغرب 0:58

 وبالتالي فإن أجهزة الاستشعار هذه تقوم بتوليد البيانات والتي يمكن تحليلها لتوليد المال، وأفضل مثال على نجاح المعلومات بدر الأموال هو ما حققته شركات كبرى مثل غوغل وفيسبوك، التي توفر خدمات مجانية لملايين المستخدمين، وتجني ثروة من البيانات التي تجمعها.

أما السيارات بخاصية القيادة الذاتية فتعمل على توليد 1 غيغابايت من البيانات بالثانية، وفقاً لما ذكره توم كولين، مؤسس شركة "Coughlin Associate"، المختصة باستشارات تخزين البيانات، الذي أضاف بأن هذا الكم من البيانات يمكنه ملء جهاز "آيفون" خلال 30 ثانية من القيادة فقط، بيانات أكثر تساوي أموالاً أكثر، وبهذا ستبدأ فرص الأعمال الإبداعية بالانتشار لاستهداف هذا القطاع.

ويقول إران شير، المدير التنفيذي لشركة "Nexar" المختصة بأجهزة الاتصالات بالمركبات: "من خلال جمع البيانات، فأنت تعمل على إدخال المساحات العامة في العالم الرقمي، وهذا يمكن أن يفك القفل عن فرص محتملة في قطاعات الأمن والسلامة والحكومة والتجارة."

هنالك أيضاً فائدة اقتصادية كبيرة تأتي من تجنب حوادث السير، والتي تبلغ كلفتها بالولايات المتحدة الأمريكية وحدها 242 مليار دولار سنوياً. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل تعلم؟ بيانات سيارتك قد تتجاوز قيمتها الفعلية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/02/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech","tech:business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}