روبوت ينجح بطباعة أساس لمنزل بالتقنية ثلاثية الأبعاد

تكنولوجيا
نشر
01:40
كيف تمكنت هذه الشركة من بناء هيكل منزل خلال 24 ساعة فقط؟

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- يمكن لروبوت ضخم طباعة منازلكم بالتقنية ثلاثية الأبعاد.

إذ تمكن باحثون من معهد ماساتشوستس التقني "MIT" من صنع نظام روبوتي يمكنه إنشاء البنية الأساسية لمبنى بأقل من 14 ساعة، البنية التي تشابه القبة بلغ قطرها 15 متراً وبارتفاع 3.6 أمتار.

يتشكّل النموذج بمركبة تحوي ذراعين روبوتيتين، الأولى ضخمة للتوصل إلى المناطق الصعبة، والأخرى أصغر حجماً من أجل الدقة، ويمكن وصل الذراع الصغرى بمعدات متنوّعة، مثل أجهزة اللحام أو رأساً لرش مواد البناء مثل الرغوة.

روبوت ينجح بطباعة أساس لمنزل بالتقنية ثلاثية الأبعاد

قد يهمك.. كيف تمكن علماء من إحياء "جمجمة أريحا" بعد 9500 عام؟

 ويمكن لهذه التكنولوجيا المساعدة ببناء المنازل بشكل أسرع وأرخص وتوفير موقع بناء أكثر تكيفاً مع المحيط، وفقاً للباحثين، كما أن هذا النموذج يختلف عن غيره من أنظمة الطباعة ثلاثية الأبعاد، إذ يمكنه التصميم بحرية لبناء أي مجسّم وبأي حجم.

 

01:33
البحرين أول دولة توضع في مياهها الشعاب المرجانية المطبوعة بتقنية 3D

وأطلق باحثو "MIT" اسم "Digital Construction Platform" على نموذجهم، وصمم ليعمل بشكل آلي مستقبلاً، لكن النظام يعمل حالياً تحت إشراف بشري لدواعٍ تختص بالسلامة.

و.. حاكم دبي يفتتح أول مكتب مطبوع بتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد

وخلال تجربتهم للنموذج، قام الباحثون ببرمجته لبناء قبة برش رغوة مستخدمة بشكل شائع في معظم مواقع البناء، ويمكن للنظام كله أن يعمل بالكهرباء أو حتى بالطاقة الشمسية.

وقد بدأ التركيز على استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في مواقع البناء خلال السنوات الماضي، ففي فبراير/شباط تمكنت شركة "Apis Cor" ببناء منزل بلغت مساحته 37 متراً مربعاً في روسيا باستخدام مواد بناء بلغت قيمتها 10 آلاف دولار وروبوت وظّف هذه تقنية الطباعة بالأبعاد الثلاثية (شاهد الروبوت بالفيديو أعلاه)

روبوت ينجح بطباعة أساس لمنزل بالتقنية ثلاثية الأبعاد
نشر