شاهد.. كيف ستنفذ "ناسا" الأرض من خطر الكويكبات؟

تكنولوجيا
نشر
شاهد.. كيف ستنفذ "ناسا" الأرض من خطر الكويكبات؟
01:02
اليوم العالمي للكويكبات.. هكذا تحتفل البشرية بذكرى كارثية

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قد تواجه الإنسانية كوابيس أقل إن تولت وكالة "ناسا" الفضائية مهمة القضاء على أحدها.

إذ أعلنت الوكالة، الجمعة، عن خطة لتغيير مسار الكويكبات الصغيرة المتوجِّهة نحو الأرض في مشروع أطلق عليه تسمية "Double Asteroid Redirection Test"، أو "DART" اختصاراً، وفقاً لبيان صادر عن "ناسا".

وأشار البيان إلى أن الكويكبات تضرب الأرض كل يوم تقريباً لكن معظمها صغيرة بحيث تحترق أجزاؤها عند الاحتكاك بالغلاف الجوي.

قد يهمك.. 7 فرص للحياة خارج الأرض؟ علماء الفلك يكتشفون 7 كواكب بحجم الأرض تدور حول نجم قريب

وستتعاون بالمشروع التجريبي كل من "ناسا" ومختبر "جون هوبكينز للعلوم التطبيقية" في ماريلاند، للعمل على تحطيم الكويكبات التي قد لا تتأثر كثيراً بالغلاف الجوي لحجمها الكبير، وبالأخص تلك التي قد تترك دماراً كبيراً إن بلغت الأرض.  

وستتمثل أول مهمة للمشروع بتوظيف تقنيات الفعل ورد الفعل الحركية، إذ ستعمل على ضرب الكويكبات لتغيير مساره، وسيباشر العمل على ضرب الكويكبات الصغيرة مبدئياً، والهدف التجريبي لهذه المرحلة سيتمثل بمجموعة كويكبات "Didymos" الثنائي، والذي يتكون من كويكبين اثنين "Didymos A" و"Didymos B" الأصغر حجماً، شاهد الفيديو الذي نشرته الوكالة عبر موقعها لمحاكاة العملية: 

 

 

وفي أكتوبر/تشرين أول عام 2022 سيقترب هذا النظام من الأرض، وستقوم وكلة "ناسا" بإطلاق مركبة فضائية بحجم ثلاجة المطبخ والتي ستتحرك بسرعة 5.9 كيلومترات في الثانية، لتغيير مسار الكويكب"Didymos B".

أيضاً.. بالفيديو: أكبر اكتشافات الفضاء.. "كبلر" يرصد أكثر من 1000 كوكب بعضها قد يكون مناسباً للحياة

وأشار العلماء إلى أن هذا الاحتكاك البسيط بين المركبة الفضائية والكويكب، إن نفذ بمرحلة مبكرة، قد لا يحدث فرقاً واضحاً بالمسار الحالي، لكن الفرق الكبير سيلاحظ في المسار الطويل للكويكب نحو الأرض.

شاهد.. كيف ستنفذ "ناسا" الأرض من خطر الكويكبات؟

 

نشر