ما هو تطبيق "Swvl" المصري؟ ولماذا جذب اهتمام "كريم"؟

ما هو تطبيق "Swvl"؟ ولماذا جذب اهتمام "كريم"؟

قصص نجاح
آخر تحديث الأربعاء, 19 يوليو/تموز 2017; 08:09 (GMT +0400).
1:31

وسائل النقل العام للمستقبل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- مع الازدحام الخانق لشوارع القاهرة نشأت لدى مجموعة من الشباب العرب فكرة لمشروع مستقل، يربط بين الحافلات السياحية الصغيرة وبين الراغبين بالتنقل في العاصمة المصرية.

وهكذا بدأت شركة "Swvl" في 29 مارس/آذار الماضي، ليظهر اسمها في عناوين الأخبار مؤخراً بعد استثمار فيها بشركة "كريم" بلغ 500 ألف دولار أمريكي، واليوم تحظى شركة "Swvl" بـ 50 ألف مستثمر شهرياً خلال أقل من أربعة أشهر من بدء الخدمة.

ثلاثة شباب، محمود نوح، ومصطفى عيسى وأحمد صباح، تبلغ أعمارهم 24 عاماً فقط، قاموا على تطوير تطبيق مماثل لـ "أوبر" و"كريم"، ولكن بأسعار أرخص بكثير.

إذ يقارب سعر الرحلة باستخدام تطبيقات النقل المنتشرة ما بين 40 -50 جنيه (أي ما بين 2.2 - 2.7 دولار)، أما بتطبيق "Swvl" فإن الرحلة تبلغ ما بين 2-3 جنيهات (أي حوالي سنت أمريكي)، وفقاً لما أشار إليه محمود نوح، مدير العمليات للتطبيق في حديث مع CNN بالعربية، الأربعاء.

قد يهمك.. مدثر شيخة لـCNN: السعودية أكبر سوق لشركة "كريم"

وبالطبع فإن الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها مصر مع انخفاض بالعملة والارتفاع الذي تشهده أسعار خدمات أساسية فإن المجتمع بدأ بالإقبال على حلول رخيصة للتنقل في القاهرة، والتخلص من الازدحام المروري، في مدينة يبلغ عدد سكانها 19.12 مليون نسمة بحسب تقرير "The World’s Cities in 2016" الصادر عن الأمم المتحدة.

إذ قال الرئيس التنفيذي لشركة "كريم" مدثر شيخة، في رسالة إلكترونية لـ CNN بالعربية، إن: "الطريقة المبتكرة لمشاركة الحافلات من خلال Swvl تبسّط بشكل كبير تنقّلات الناس اليومية وبأسعار متاحة للغاية، إنها خدمة أساسية في أوقات اقتصادية عصيبة كهذه ترتفع فيها أسعار الوقود والكهرباء."

ونشر حساب "Swvl" عبر فيسبوك مقطع فيديو اظهر الشراكة بين "كريم" والتطبيق: 

ريادة الأعمال بالشرق الأوسط

يوفر تطبيق "Swvl" 40 خطاً للتنقّل في القاهرة، أي حوالي 70 في المائة من العاصمة، وفقاً لما أشار إليه نوح، لكن المشوار لم يكن بهذه السهولة، يقول: "كانت هنالك صعوبة في العثور على مستثمرين واثقين بقدرتنا كشباب على تأسيس مشروع لوحدنا،" مضيفاً بأنه كانت هنالك صعوبة أيضاً بالعثور على الخبرات التكنولوجية اللازمة بسبب اغتراب المواهب المصرية.

من جهته قال شيخة إن أحد أسباب استثمار "كريم" بتطبيق "Swvl" كانت من أجل تحقيق مهمة الشركة لدعم رواد الأعمال في المنطقة، مضيفاً بأن الاستثمار في "Swvl" يعد الأول لشركة "كريم" مع شركة ناشئة.

أيضاً.. كريم وأوبر.. وجه آخر لرؤية السعودية 2030

وأكد شيخة بأن المشكلة تتمثل بنقص البنى التحتية في قطاع المواصلات، سواء كانت بالطرق أم بالسيارات أم بالحافلات، مضيفاً بأن الأرقام لا تصب بصالح أعداد الأفراد مقابل أعداد المركبات الشخصية أو الحافلات العامة وغيرها، "تتوفر 50 مركبة لكل ألف شخص بمصر، بينما تتوفر قرابة 800 مركبة للعدد ذاته في الولايات المتحدة."

وأضاف شيخة بقوله: "إن "Swvl" ستحافظ على استقلالها في الوقت القريب، أما على المدى البعيد فإنا منفتحون لاكتشاف الفرص معهم فيما يخص الدمج." 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"بلسيت ابراهيم","branding_ad":"bd_upstarts","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ما هو تطبيق Swvl المصري؟ ولماذا جذب اهتمام كريم؟ ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech","tech:business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}