كيف يحارب محرك "غوغل" الأمراض المعدية؟

كيف يحارب محرك "غوغل" الأمراض المعدية؟

صحة وحياة
آخر تحديث السبت, 22 يوليو/تموز 2017; 05:45 (GMT +0400).
كيف يساعد محرك "غوغل" في البحث عن الأمراض المعدية؟

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قد لا تكون الأداة الأولى لتخطر ببالكم عند الحديث عن الأمراض، لكن محرك "غوغل" قد يساعد في تحسين صحتنا.

إذ يمكن لما يبحث عنه المستخدمون عبر الإنترنت مساعدة الخبراء في تتبع الأمراض، وفقاً لما أظهره بحث جديد أجراه فريق من جامعة "هارفارد"، والذي تمكن من تتبع بسرعة وبدقة مدى انتشار حمى الضنك في الدول النامية باستخدام معادلة حسابية تدمج بين بيانات محرك بحث "غوغل" والبيانات الصحية الحكومية.

قد يهمك.. هل يهدد الذكاء الاصطناعي وظائف أخصائيي الأشعة؟

وتتضمن أعراض المرض المشابِه للإنفلونزا، الصداع وألم في العضلات والغثيان، ويقدّر معدل الإصابة به بحوالي 390 مليون عدوى سنوياً.

CNNPlay Overlay

احذر.. مرض "أذن السباح" لا يقتصر على السباحين 0:57

ومن الصعب تحديد هذا النوع من الحمى، بسبب وقوعه في الدول النامية التي تنقصها أنظمة الرقابة للأمراض، كما أن الحكومات في تلك الدول تعتمد على المعلومات القادمة من المستشفيات، والتي قد تتأخر لخضوعها لمراجعات مكرّرة.

أيضاً.. تويتر يتنبأ بمواقع انتشار الإنفلونزا قبل 6 أسابيع!

وتمكن الفريق في البحث الجديد من استخدام المعادلة الحسابية لتتبع انتشار حمى الضنك في المكسيك والبرازيل وتايلند وسنغافورة وتايوان، واستخدموا أداة "Tends" من "غوغل" لتتبع عشرة مصطلحات متصلة بحمى الضنك، استخدمها سكان كل دولة، وضموا هذه المعلومات إلى البيانات المحصَّلة من المؤسسات الصحية لتلك الدول.  

وبنى أعضاء فريق البحث المنشور في مجلة "PLOS Computational Biology"، الخميس، نتائجهم على نظام مشابه استخدم لتتبع الإنفلونزا بالولايات المتحدة عام 2015، والذي أعاد الأمل بأن تتمكن نتائج البحث عبر الإنترنت، بعد إيقاف العمل على مشاريع مثل "Google Flu Trends" و"Google Dengue Trends" لفشلها بالحصول على نتائج دقيقة. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كيف يحارب محرك غوغل الأمراض المعدية؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech","tech:health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}