روبوت يكشف وقوداً في مفاعل "فوكوشيما" المغمور بالمياه

تكنولوجيا
نشر
روبوت يكشف وقوداً في مفاعل "فوكوشيما" المغمور بالمياه

طوكيو، اليابان (CNN)-- تمكن روبوت من الدخول إلى مفاعل معطّل في محطة "فوكوشيما" النووية شمال العاصمة اليابانية، طوكيو، واكتشاف رواسب كلسية لوقود نووي منصهر، وفقاً لما قالته إدارة المحطة في بيان صحفي.

ويعتبر الاكتشاف نقطة أساسية في محاولة تنظيف المحطة التي تعرضت لكارثة عند غرق مفاعلاتها النووية بالمياه بعد وقوع تسونامي عام 2011.

وخلال عمله من بعد تمكن الروبوت من إرسال صور لمفاعل الوحدة الثالثة بمحطة "فوكوشيما داييتشي"، الصور أظهرت ترسبات تشبه الحكك البركانية للوقود النووي على قاعدة المفاعل، والتي تثبّت محوره الأساسي.

شاهد.. مصور يتسلل إلى المنطقة المحظورة في فوكوشيما

01:57
ماذا لو لم تحدث كارثة فوكوشيما النووية؟

وقد نشرت شركة "Tokyo Electric Power Company"، والمشرفة على المحطة نتائج المهمة الاستكشافية التي دامت ثلاثة أيام، لكن التقنيين أشاروا إلى أن المزيد من التحليلات ستجرى داخل قاعدة المفاعل باستخدام الصور، ويعد الاكتشاف الأخير جزءاً من عملية تفكيك المحطة وتنظيف ما حصل، والتي قد تستمر لعقود.

وبعد دخول الروبوت إلى أنبوب مضغوط لمنع تسرب الغازات الإشعاعية، توجه بعدها إلى مياه التبريد والتي تجمعت بعد وقوع التسونامي، واحتوى الجهاز على محركات دفع للحركة في المياه وكاميرتين في الأمام والخلف.

وصممت الغواصة الروبوتية لتتسع في أتبوب الضغط الضيّق والبالغ قطرها 14 سنتمتراً، وفقاً للمركز الدولي لأبحاث التفكيك النووي "IRID" التي طورت الجهاز بالتعاون مع شركة "Toshiba" التكنولوجية، وتأتي هذه المحاولة بعد إدخال روبوت للمفاعل أول مرة عام 2015. (شاهد الفيديو: حيث لايمكن للبشر الدخول.. روبوت ياباني داخل مفاعل فوكوشيما)

روبوت يكشف وقوداً في مفاعل "فوكوشيما" المغمور بالمياه
نشر