نظام تشغيل "iOS 11" الجديد متوفر الآن لهواتف أيفون وأجهزة أي باد.. ماذا يقدم؟

نظام iOS 11 متوفر الآن لأجهزة أيفون وأي باد

تكنولوجيا
آخر تحديث الخميس, 21 سبتمبر/ايلول 2017; 04:33 (GMT +0400).
نظام تشغيل "iOS 11" الجديد متوفر الآن لهواتف أيفون وأجهزة أي باد.. ماذا يقدم؟

سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- إنها هدية لمستخدمي أيفون وأي باد الذين لا يريدون شراء أحدث نسخ الأجهزة.

نظام تشغيل "iOS 11" من آبل أصبح الآن متوفراً للتحميل المجاني. حزم البرمجيات المعاد تصميمها تحمل تغييرات كبيرة وتعديلات طفيفة، قد لا ترى بعضها حتى.

التحديث متوفر لأجهزة أيفون من موديل 5S وما جاء بعده. أو يمكنك الانتظار وشراء أيفون 8 أو 8+، الذي سيكون متوفراً في بعض الأسواق الجمعة المقبلة، أو يمكنك انتظار أيفون X الذي سيكون متوفراً في الأسواق في وقت لاحق من العام الجاري.

إليك بعض أبرز المميزات والنصائح:

انتظر التحديث

مجرد أن بإمكانك تحميل نظام تشغيل "iOS 11" اليوم لا يعني أن عليك فعل ذلك. اتبع بعض النصائح الكلاسيكية: انتظر حتى تطلق آبل إعادة إصدار التحديث الأولي البسيط، خاصة إن كنت من مسخدمي الأجهزة الأقدم.

الإصدارات الأولى من أنظمة التشغيل لديها دائماً بعض الخلل التقنية فيها. ولأن آبل توفر النسخ الأولية من تحديثاتها للعامة، من المرجح أن الشركة تعاملت مع بعض مواطن الخلل الكبيرة. ولكن إن كان استكشاف الأخطاء وإصلاحها بهاتفك في منتصف الأسبوع يبدو مزعجاً بالنسبة لك، انتظر.

وقتما تقرر تحميل التحديث، احفظ نسخة احتياطية من كل شيء على هاتفك أولاً.

مركز التحكم أصبح أفضل، أخيراً!

لطالما كانت هناك مشاكل بمركز التحكم. وفي نسخته الأحدث، ينقسم إلى نافذتين: واحدة للموسيقى وأخرى لكل الأشياء الأخرى.

في نظام تشغيل "iOS 11"، أصبح مركز التحكم موحداً وبسيطاً ويملأ شاشة الأيفون بأكملها، ويمكنك حتى تغيير الإعدادات التي تظهر فيه. مظهر الأزرار تحسن وأصبحت شرائط التحكم بسطوع الشاشة وعلو الصوت تعمل بشكل رائع.

وفيما يتعلق بالصوت والتغيرات المنتظرة منذ وقت طويل، أصلحت آبل أخيراً شريط التحكم بالصوت الضخم الذي كان يحجب الفيديو. الآن، إذا كنت تشاهد شيئاً ما وأردت رفع الصوت، يظهر شريط التحكم في الزاوية.

الواقع المعزز رائع

 هناك قبل ينبض في وسط منزلي ويحجب رؤيتي للباب الأمامي. إنه جزء من تطبيق "Insight Heart"، أحد تطبيقات الواقع المعزز المتوفرة لنظام تشغيل "iOS 11". كما الحال عادة، مع الواقع المعزز، إنه أمر ممتع فعلاً أن تلعب به ولكن من غير الواضح ما فائدته الفعلية.

تطبيقات الواقع المعزز تستخدم كاميرات الأيفون والأي باد، والجيروسكوبات - أدوات تحديد الاتجاه (gyroscopes) - وأجهزة استشعار التسارع (accelerometers) لتشكل تصوراً حول موقعك في العالم. تستطيع أجهزة الاستشعار بسرعة رسم الأسطح أمامك، مثل مكتب أو أرضية، وتقدير الإضاءة بدقة. ثم تضع التطبيقات الصور ثلاثية الأبعاد فوق ما تعرضه الكاميرا مباشرة.

يتيح لك تطبيق "إيكيا" وضع الأثاث في الغرفة، في حين أن تطبيق "Sky Guide" يركب مجموعات النجوم الحقيقية فوق السماء. سيحقق التسوق والألعاب بالواقع المعزز نجاحاً متوقعاً، ولكن سيكون من المثير للاهتمام رؤية الاستخدمات غير المتوقعة التي سيخترعها المطورون.

تطبيقات الواقع المعزز ستكون متاحة فقط على أجهزة أيفون من موديل 6S وما جاء بعده.

متجر التطبيقات "App Store" أصبح يشبه مواقع التدوينات

تعتقد آبل بالفعل أن مطوّري التطبيقات مسليين. إذ أطلقت الشركة برنامجاً تلفزيونياً حول المبرمجين، وخصصت قسماً من متجر التطبيقات بتصميمه الجديد لتدوينات حول التطبيقات والأشخاص الذين يطوّرنها.

هناك أكثر من مليوني تطبيق في المتجر. العثور بالضبط على ما تريد يبدو وكأنه مشكلة فنية - النوع الذي يمكن حله من خلال جمع البيانات حول ما تفضله. عوضاً عن ذلك، عيّنت آبل موظفين تحريريين للعثور على أفضل التطبيقات التي يُوصى بها. يحتوي قسم "اليوم" على مقالات ومقابلات جديدة كل يوم حول التطبيقات.

كما أنها طريقة لطيفة لتجنب التطبيقات السيئة التي وجدت طريقها إلى أعلى قوائم التطبيقات الأكثر تحميلاً.

سيري تحاول بجِد أن تحاكي صوت البشر

تغير صوت سيري قليلاً، ما جعل صوتها مثيراً للجدل. إذ تتغير سرعة التحدث خلال جملة واحدة، ويرتفع عند الانتهاء من سؤال وحتى يتوقف قليلاً "لتأخذ نفساً".

كما هناك بعض الحيل الجديدة، ولكن أفضلها هي الترجمة الفورية. جرّب أن تقول: "سيري كيف تقولين القبعة المسطحة باللغة الصينية؟"

كما توفر أبل لسيري المزيد من المعلومات حول عاداتك لمساعدتها على توقع ما ستريد القيام به. ويظهر "ذكاء" سيري في أشياء لا تتحدث فيها عادة. مثلاً، الاقتراحات التلقائية في الرسائل النصية، والاقتراحات عند البحث عبر الانترنت بناءً على آخر ما كنت تقرأه على تصفح الانترنت "سافاري".

الأي باد يقترب من أن يكون جهازاً للعمل

نظام تشغيل "iOS 11" به بعض الإضافات الذكية فقط للأي باد. هناك دائماً صف من الاختصارات للوصل إلى تطبيقات محددة أسفل الشاشة. وعند التحول من تطبيق لغيره يمكنك رؤية نوافذ تعرض آخر ما كنت تفعله في كل تطبيق.

وفرت أبل أخيراً نظام إدارة الملفات لأجهزة الأي باد - شيء تم طلبه منذ وقت طويل من قبل أي شخص يحاول إنجاز جزء من أعماله. هناك عدد من التغييرات الصغيرة التي تجعل تعدد المهام أسهل، بما في ذلك القدرة على سحب وإسقاط النص والملفات والصور بين التطبيقات.

شيء صغير هنا وهناك

هناك ميزات جديدة تختبئ في كل ركن تقريباً في نظام تشغيل "iOS 11"، مثل إعداد إمكانية الوصول التي تمكنك من كتابة الأسئلة لسيري. هناك تحديث على تطبيق الملاحظات الذي يمكن الجهاز من التعرف على الكتابة اليدوية وتفحص الوثائق، والمؤثرات الخاصة الجديدة في تطبيق الرسائل النصية.كما أن هناك تأثيرات جديدة للصور "Live Photos"، وسيحاول إعداد "عدم الإزعاج" (Do Not Disturb) الحفاظ على تركيز السائقين على الطريق فقط.

عموماً، فإن تحديث نظام تشغيل "iOS 11" الجديد يوفر نظرة منتعشة للأجهزة، تشمل بعض التحسينات التي كانت هناك حاجة ملحة لها. ولكن الأمر الذي سيجذب انتباه الكثيرين هو تجربة تطبيقات الواقع المعزز الجديدة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"نظام تشغيل iOS 11 الجديد متوفر الآن لهواتف أيفون وأجهزة أي باد.. ماذا يقدم؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/09/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}