الذكاء الاصطناعي يحسّن من كشف الأمراض الزراعية

الذكاء الاصطناعي يحسّن كشف الأمراض الزراعية

تكنولوجيا
آخر تحديث الأحد, 17 ديسمبر/كانون الأول 2017; 03:54 (GMT +0400).
الذكاء الاصطناعي يحسّن من كشف الأمراض الزراعية

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قد يلجأ المزراعون عمّا قريب لبرمجيات الكمبيوتر في سبيل إنقاذ محاصيلهم.

اكتشفت مزرعة "Evergreen FS" بأن الذكاء الاصطناعي قد يساهم في تحديد مشاكل قد تضر بالمحاصيل الزراعية، مثل نمو الفطريات ونقص المياه، عند تجربتها مع محاصيل الذرة والصويا في مزارع ولاية إلينوي، ويمكن للبرمجيات الكشف عن هذه المشاكل قبل التعرّف عليها بالعين المجرّدة .

وتأتي هذه التكنولوجيا من الشركة الناشئة "Ceres Imaging" لتوفر للمزارعين تحليلاً بالذكاء الاصطناعي لصور التقطت من زاوية علوية فوق المحاصيل بمئات الأمتار، وقد حصرت التكنولوجيا سابقاً لتحليل محاصيل أزهار الأوركيد وكروم العنب.

مزرعة آلية.. هل هكذا سنزرع محاصيلنا مستقبلاً؟

وبعد التقاط الصور توفر "Ceres" خرائط لتوضيح المواقع التي تواجه مشاكل بالمزراع، ولم يتمكن فريق مزرعة "Evergreen FS" من تحديد المشكلة بأعينهم عند معاينتهم لتلك المواقع، ولكن بعد أسبوعين أو ثلاثة ثبت بأن البرنامج كان على حق، لتظهر عدة مشاكل من بينها أمراض أصابت المزروعات، وأشارت المزرعة إلى خطتها لتطبيق التكنولوجيا مع المزارعين بمحصولها لعام 2018.

ورغم أن عدداً من الخبراء يشيرون إلى أن مزارعي بعض المحاصيل قد يلجأون لاستخدام هذه التكنولوجيا بشكل شائع خلال الأعوام الخمسة أو العشرة المقبلة، لكن هنالك محددات لهذه التكنولوجيا كما هو الحال عليه بالنسبة لمعظم البرمجيات القائمة على الذكاء الاصطناعي، والتي تعتمد على التدرب على بيانات معيّنة، ما يعني بأن تشخصيها لن يكون بالدقة ذاتها لكافة أنواع المحاصيل أو في جميع المزارع.

وتعتمد تكنولوجيا "Ceres Imaging" على أجهزة استشعار تقيس طول الموجات الضوئية التي لا تراها العين البشرية، ليتم تحليل هذه الأطوال للحصول على دلالة على صحة المحصول الزراعي.

حضّر طعامك في مطبخ يفكّر بنفسه.. أو يطبخ عنك!

وتتراوح التكلفة لما بين 6- 10 دولارات للهكتار الواحد وفقاً لنوع المحصول، وهذا يعد أرخص من الحصول على مضادات للفطريات.

ويمكن لهذه التكنولوجيا توفير الوقت والجهد البشريين للتأكد من سلامة المحصيل، كما أنها ستضيف فائدة للمحاصيل الزراعية المنتجة على مستويات تجارية واسعة، لتفتح فرصة لتوظيف الذكاء الاصطناعي بشكل شائع بحياتنا.

ويقوم بعض مزراعي الطماطم بتركيب شبكة من الكاميرات في سقوف البيوت الزجاجية لمراقبة نمو النباتات وتحديد أي مشاكل طارئة، وقام بعض المزارعين بتجربة الطائرات بدون طيار كطريقة لمراقبة محاصيلهم أوتوماتيكياً. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الذكاء الاصطناعي يحسّن من كشف الأمراض الزراعية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/12/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}