إطلاق "خليفة سات" أول قمر صناعي بـ"أيد إماراتية": يوم تاريخي

تكنولوجيا
نشر
إطلاق "خليفة سات" أول قمر صناعي بـ"أيد إماراتية": يوم تاريخي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أطلقت الإمارات، الإثنين، قمرها الصناعي "خليفة سات"  على متن صاروخ (H-IIA) ، من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان.

واحتفت وسائل الإعلام الإماراتية بهذا الحدث الذي وصفته بـ"التاريخي"، مشيرة إلى أنه "أول قمر صناعي تم تصميمه بالكامل بأيد إماراتية، و تصنيعه في مركز محمد بن راشد للفضاء في إمارة دبي".

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إنه "يوم تاريخي جديد لدولة الإمارات.. إطلاق (خليفة سات أول قمر صناعي عربي مصنوع بأيد إماراتية ١٠٠٪"، مضيفا: "محطة وطنية أثبت فيها أبناء الإمارات قدرتهم.. ونضجهم.. وعلمهم.. وهمتهم التي يسابقون بها العالم... رأسنا اليوم في السماء".

بدوره، قال  الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتي، إنه "إنجاز إماراتي غير مسبوق بإطلاق أول قمر صناعي خليفة سات بسواعد إماراتية"، معتبرا أن "أحلامنا في معانقة الفضاء أصبحت حقيقة يصنعها شبابنا الذين يسطرون مرحلة جديدة من التحدي العلمي".

وأضاف الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: "نفخر بشباب الإمارات.. عيال زايد وبإنجازاتهم التي تبرهن أن العرب قادرون على المنافسة والريادة".

يشار إلى أن "خليفة سات"  هو "قمر صناعي مخصص لأغراض الرصد الأرضي، تم تصميمه واختباره وتصنيعه من قبل فريق من المهندسين الإماراتيين، في مختبرات تكنولوجيا الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء".

ووفقا لوسائل إعلام محلية إماراتيية فإنه "بمجرد دخوله إلى مداره، سيبدأ القمر الإصطناعي عمله بالتقاط صور فائقة الجودة وإرسالها إلى  المحطة الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء".

وحددت مجالات المساعدة التي سيقوم بها، لافتة إلى أنه سيساهم في أمور عديدة من بينها "مراقبة التغيرات البيئية، وفي جهود الإغاثة في حالات الكوارث الطبيعية، والتخطيط العمراني".

نشر