أنت مسافر..إذا هذا سلاحك التكنولوجي الجديد

أنت مسافر..إذا هذا سلاحك التكنولوجي الجديد

سياحة وسفر
نُشر يوم الخميس, 16 يوليو/تموز 2015; 12:39 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 24 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 09:10 (GMT +0400).
أنت مسافر..إذا هذا سلاحك التكنولوجي الجديد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--  هل عانيت مؤخراً من إلغاء رحلة الطائرة من قبل إحدى شركات الخطوط الجوية، أوتأجيل موعدها بسبب ظروف مناخية، أو غيرها من الشكاوى المتعلقة بالسفر جواً والتي يعاني منها 26 مليون مسافر سنوياً؟

ويحق لثمانية ملايين شخص من حول العالم بتعويض مالي من شركات الطيران بسبب شكاوى متعلقة بالتأجيل وإلغاء الرحلات، لكن أقل من 2 في المائة من المسافرين فقط يحصلون على التعويضات التي يستحقونها.

لكن نظام "آير هيلب" الأوتوماتيكي قد يكون الحل لمعاناة هؤلاء، إذ يقوم بتقييم صحة ادعاءات شركات الطيران، من خلال الإطلاع على عدة عوامل من بينها معلومات الطائرة والرحلة وبيانات مراقبة الحركة الجوية.

ومن خلال إضافة المعلومات الأساسية للرحلة على تطبيق أو موقع "آير هيلب"، سيتمكن المسافر بغضون دقائق من تحديد ما إذا كان مخولاً للمطالبة بتعويض، وقد وظف "آير هيلب" 15 محامياً لمساعدة مستخدمي التطبيق ودعم شكواهم.

وبدأ هذا النظام في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن، لكنه أصبح يشمل 17 دولة. وبحسب إحصاءات الشركة، فإن معدل التعويض الذي يحصل عليه المسافر من خلال استخدام "آير هيلب" عند الشكوى على شركة طيران هو مبلغ 450 دولاراً. وتحصل "آير هيلب" على 25 بالمائة من مبلغ التعويض، لكن لا تحصل الشركة على شيء إذا لم يُعوّض المسافر.

ولا يستفيد المسافرين فقط من خدمات الشركة الدنماركية، لأن شركات الطيران قد توفر حوالي 324 مليون دولار اذا استخدمت خدمات "آير هيلب" للتأكد من صحة شكوى المسافرين، بحسب نيكولاس مايكلسين الذي شارك في تأسيس الشركة.

وبحسب ما ذكرت "آير هيلب"، فإن عملية تصنيف شكاوى المسافرين تتم يدوياً من قبل شركات الطيران، ما يضيّع الكثير من الوقت والجهد على شركات الطيران، التي أصبحت مدينة لمسافريها بمبلغ 10 مليارات دولار بسبب شكاوى تعود إلى الأعوام الثلاثة الأخيرة. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"travel","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أنت مسافر..إذا هذا سلاحك التكنولوجي الجديد ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["travel","travel:business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}