هل تعرف ما هو "ذهب" إثيوبيا الأخضر؟

هل تعرف ما هو "ذهب" إثيوبيا الأخضر؟

سياحة وسفر
نُشر يوم يوم الاثنين, 11 ابريل/نيسان 2016; 02:34 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 10 اغسطس/آب 2017; 12:25 (GMT +0400).
2:48

من الأثاث المؤقت المصنوع في شوارع أديس أبابا، إلى المساكن التقليدية الواقعة خارج العاصمة، يُستخدم نبات الخيزران على نطاق واسع في جميع أنحاء إثيوبيا.

بالنسبة إلى البعض، فإن المال حقا ينمو على الأشجار.

أداني برهي – الرئيس التنفيذي لشركة أدال الصناعية:

"نحن الاثيوبيون أغنياء، إذ تتضمن إثيوبيا 68 بالمائة من نبات البامبو في أفريقيا، ولدينا مليون هكتار من أشجار البامبو التي تشكل حوالي 30 بالمائة في الأراضي المرتفعة وحوالي 70 بالمائة في الأراضي المنخفضة. ولكنه هناك فجوة كبيرة بين المزارعين في إثيوبيا، إذ أن المزارع الإثيوبي غني ولكنه لا يعرف كيف يستثمر في هذه الصناعة."

ومع ارتفاع مستوى صناعة الخيزران عالمياً، قام أداني برهي بزيارة إلى الصين في العام 2004، ليعود محملاً بمعدات تصنيع الخيزران لتوسيع شركته. وباتت الشركة تصنع الأرضيات والستائر والحصير وقوالب الفحم أيضاً.

أداني برهي – الرئيس التنفيذي لشركة أدال الصناعية:

"لدينا خبرة في التعامل مع الصينيين. وهذا كان أحد أسباب توسيع المصنع."

فو جينخه – منسق شؤون شركة شرق أفريقيا:

"في الصين، لدينا التكنولوجيا ورأس المال، والسوق الدولية. وإثيوبيا لديها المورد. لذا فإن عملنا معاً هو شيء مثالي، يسمح لنا بصناعة منتجات عالية الجودة للأسواق المحلية والدولية."

فو جينخه – منسق شؤون شركة شرق أفريقيا:

"الصين هي دولة رائدة بصناعة الخيزران. لدينا ستة ملايين هكتار من موارد الخيزران التي توفر دخلاً سنوياً يصل إلى 30 مليون دولار وتوفر ثمانية ملايين وظيفة. في إثيوبيا، لديهم مليون هكتار من موارد الخيزران. فإذا امتلكت إثيوبيا نفس معدل الصين، فيمكننا أن نرى أن هناك فائدة اقتصادية كبيرة لإثيوبيا، إلى جانب الفوائد البيئية الكثيرة."

ولابد أن أحد أشهر هذه الفوائد هي دورة نمو نبات الخيزران، إذ أنه أسرع النباتات نمواً في العالم، ويمكن أن يصل إلى ارتفاع 91 سنتيمتراً في اليوم الواحد، ما يجعله بديلاً صديقاً للبيئة مقارنة بالخشب.

بعد حصاده، يمكن أن يستخدم الخيزران في كل شيء، من صنع الأثاث إلى الورق. والشركات مثل شركة أدال، قد بدأت مؤخراً باستكشاف الصناعات الممكنة.

قد يعجبك أيضاً... هذه المطارات تتميز بردهات انتظار تضاهي منتجعات خمس نجوم