دراسة: وجود درجة أولى على الطائرة يزيد من غضب الركاب

سياحة
نشر
ما هي تصرفات الركاب الأكثر إزعاجاً على متن الطائرة؟
10/10ما هي تصرفات الركاب الأكثر إزعاجاً على متن الطائرة؟

المرتبة العاشرة: ويشعر 32 بالمائة من الركاب بالانزعاج من المسافرين الذين يضعون أمتعتهم في أول مساحة متاحة حتى وإذا كانت مخصصة لمقاعد ركاب آخرين.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هل تشعر بتغيّر في شخصيتك أو تصرفاتك عندما تكون على متن الطائرة؟ وهل تجد نفسك أكثر عدائية وأقل صبراً؟

إذا كانت إجابتك هي نعم، فلست وحدك. وأظهر بحث حديث ارتباط التغير في مزاج المسافرين بعامل غريب بعض الشي. إذ وجد البحث أن ركاب الدرجة السياحية أكثر عرضة للتصرف بدافع الشعور بالغضب بـ 3.84 مرة إذا كانوا على متن طائرة يوجد فيها درجة أولى. كما بينت الدراسة أن إمكانية وقوع حوادث بدافع الغضب بين ركاب الدرجة السياحية كانت أكبر بـ 2.18 مرة إذا عبروا في مقصورة الدرجة الأولى، مقارنة بالمسافرين الذين دخلوا إلى مقصورة الدرجة السياحية مباشرة.

قد يهمك أيضاً: أسوأ 7 كوابيس لنزلاء الفنادق..هل تعرف ما هي؟

وتقول البروفيسورة المساعدة في السلوك التنظيمي في جامعة تورونتو كاثرين ديسيلز أن السبب وراء هذا هو شعور ركاب الدرجة السياحية بنوع من الحرمان وعدم المساواة عند رؤية مقاعد الدرجة الأولى، ما يزيد إمكانية شعورهم بالغضب.

من جهة أخرى، بينت الدراسة أن عبور ركاب الدرجات الأخرى عبر مقصورة الدرجة الأولى يتسبب بزيادة في حالات نوبات الغضب ببين ركاب الدرجة الأولى بـ 12 مرة، مقارنة بالرحلات التي خصصت فيها مداخل كل من الدرجات.

قد يهمك أيضاً: ما هو المطار الأكثر ازدحاماً في العالم؟

واستخدم الباحثون قاعدة بيانات إحدى خطوط الطيران الدولية، والتي جمعت معلومات من السنوات القليلة الماضية. لكن، تبقى الحوادث التي يسببها الغضب قليلة على متن الطائرات بشكل عام، بمعدل 1.58 حادثة لكل ألف رحلة جوية بين ركاب الدرجة الاقتصادية، و0.31 حادثة لكل ألف رحلة بين ركاب الدرجة الأولى. وقد يعود هذا الرقم البسيط إلى امتناع طاقم الطائرة عن التبليغ عن كافة الحوادث التي وقعت في الطائرة.

وتتعرفون إلى أبرز التصرفات المثيرة للغضب التي يقوم بها ركاب الطائرة من خلال الضغط على الصور في المعرض أعلاه: 

نشر