عمرها 2000 عام.. هل تجرؤ على تذوق هذه الزبدة؟

عمرها 2000 عام.. هل تجرؤ على تذوق هذه الزبدة؟

سياحة وسفر
نُشر يوم الأربعاء, 15 يونيو/حزيران 2016; 02:31 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 25 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 01:21 (GMT +0400).
عمرها 2000 عام.. هل تجرؤ على تذوق هذه الزبدة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اكتشف العامل الإيرلندي جاك كونواي قطعة كبيرة من الزبدة، تزن حوالي عشرة كيلوغرامات، ويبلغ عمرها أكثر من ألفين عاما، وذلك في مستنقع إملاغ في إيرلندا، على عمق 12 قدماً.

قد يعجبك أيضا.. ما هي الأطعمة المفضلة لأشهر الطهاة في العالم؟

وكان قد عثر على المئات من كتل زبدة المستنقعات في إيرلندا واسكتلندا، يعود تاريخها إلى آلاف السنين، وفقاً لدراسة نشرت في مجلة علم الآثار الأيرلندية.

قد يهمك أيضا.. اسكتلندا هي الخيار..لعيش أجمل رحلة برية على الإطلاق!

وقد وجد عامل آخر في العام 2013، قطعة ضخمة من زبدة المستنقع في مقاطعة أوفالي، تزن حوالي 45 كيلوغراماً، ويعتقد أن عمرها يتجاوز الخمسة آلاف عام.

ويشرح متحف مقاطعة كافان أنه في العصور الوسطى، كانت تعتبر الزبدة بمثابة منتج فاخر، يستخدم لدفع الضرائب والإيجارات. كما أنها كانت تستخدم أيضاً كـ"قرابين تدفن للأبد وتقدم للأرواح والآلهة للحفاظ على الناس وممتلكاتهم آمنة،" بحسب قول المتحف على موقعه الإلكتروني.

وأيضا.. تعرّف إلى "جوهرة" بوتسوانا الجديدة..الصديقة للبيئة

وقد ساهمت درجات الحرارة المنخفضة في المستنقعات ونسب الأوكسجين القليلة ومستويات الحموضة العالية، على جعل بيئة المستنقعات مكاناً مناسباً للاستخدام كبرادات حفظ الطعام في العصور الوسطى. 

ويقول علماء الآثار إن زبدة المستنقعات لديها قوام متفتت وشمعي ورائحة جبن قوية. ورغم أنها تعد صالحة للأكل من الناحية "التقنية،" إلا أن الخبراء ينصحون بعدم تناولها للحفاظ على السلامة.

شاهد أيضا.. جولة في مغارة غامضة.. تتزيّن بملايين الأصداف

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"alma","branding_ad":"travel","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"عمرها 2000 عام.. هل تجرؤ على تذوق هذه الزبدة؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["travel","travel:gallery"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}