كيف هو شكل المكتبة في المدينة الحديثة؟

كيف هو شكل المكتبة في المدينة الحديثة؟

سياحة وسفر
نُشر يوم الثلاثاء, 05 يوليو/تموز 2016; 04:09 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 25 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 01:21 (GMT +0400).
كيف هو شكل المكتبة في المدينة الحديثة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كيف هو شكل المكتبة في المدينة الحديثة؟

بالطبع، ما زالت المكتبة بشكلها المألوف موجودة، بكتبها المكدّسة التي تحكي قصصاً عن الهجرة والمعاناة، وتخطّي الصعاب، وقصص الاضطهاد العرقي والديني.

لكن، بعض المكتبات في زمننا تعتمد على تقديم الأشخاص الذين بدورهم يقدمون المعلومات المتوفرة في الكتب أو التي اكتسبوها من خلال تجاربهم وخبراتهم الشخصية.  

قد يهمك أيضاًتعرف إلى أفخم وأجمل المكتبات في العالم

ويقول روني أبيرجل، الذي ساهم في تأسيس مكتبة "Human Library Organization": "المكتبة البشريّة هي مثل المكتبات الأخرى، لكنها تتيح استعارة خبرة أشخاص بدلاً من استعارة الكتب."

ويعطي مثالاً: "يمكنك استعارة شخصاً يعاني من انفصام الشخصية، أو شخصاً مسلماً، أو شخصاً متحوّلاً جنسياً، أو شخصاً يعيش بلا مأوى. وبهذه الطريق، تستطيع الحديث مع صاحب العلاقة مباشرة وفهم النقاط المشتركة بينكما."

قد يهمك أيضاًألقِ نظرة داخل المكتبات التاريخية الأكثر أهمية في العالم

وشارك أبرجل في تأسيس المكتبة البشريّة منذ 16 عاماً في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، وبدأت الفكرة كمساهمة في إحدى الفعاليات، التي جذبت 50 متطوعاً أصبحوا "كتباً بشريَة" يمكن استعارتها لمدة أربعة أيام.

ونتيجة لردات الفعل الإيجابية على هذا المشروع، عمل مؤسسوه على جعله مشروعاً دائماً. واليوم، أصبح تحرّكاً دولياً يضم "كتباً بشريّة" منتشرة في أكثر من 70 دولة من حول العالم.

وتقول أمينة المكتبة لوسي كنسلي إن مكتبة "ليسمور" البشرية  في أستراليا تعرض تشكيلة من الكتب البشريّة التي يمكن الحديث معها عن شتى المواضيع والقصص والمهارات. وتدعم الحكومة الاسترالية هذه المبادرة. 

قد يهمك أيضاًتُقبل عليها التونسيات بشكل كثيف.. كتب الطبخ تنعش المكتبات في رمضان

وينظر أبرجل إلى هذا المشروع كدارٍ للنشر. ويتم التعاون مع مكتبات أخرى تحضّر وتقيّم مختلفَ الأشخاص الراغبين بأن يصبحوا كتباً بشرية، للتأكد من خبرتهم المتميزة والتي تتيح لهم الإجابة على أسئلة قد يكون من الصعب الإجابة عنها.

وبعد تفحّص مختلف المتقدمين، يقوم موظفو المكتبة بتصنيف "الكتب البشرية" وإعارتها، لمحادثات فردية أو كجزء من محادثات جماعية. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"travel","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كيف هو شكل المكتبة في المدينة الحديثة؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/07/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["travel","travel:gallery"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}