تعرفّوا إلى "حمّام الملك الظاهر" الذي قد يكون أقدم حمّامات العالم!

حمّام الملك الظاهر "الأقدم في العالم"!

سياحة وسفر
نُشر يوم الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 02:42 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 25 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 12:24 (GMT +0400).
2:23

حمّام العيد على الطريقة الشاميّة.. هكذا يكون الاسترخاء في جنّة الماء الساخن.

منذ حوالي العشرين عاماً، عاد سكّان العاصمّة السوريّة إلى ارتياد "حمّامات السوق"، كقطسٍ فولكلوري محبّب، خاصّة في فترات الأعياد، حيث تفتح الحمّامات أبوابها على مدى 36 ساعة دون انقطاع، حتى مساء أوّل أيّام العيد.

 

بسّام كبب مدير "حمّام الملك الظاهر" الأثري، أكدّ لـ CNN بالعربية، أنّ "حجم إقبال الزبائن بقي على حاله تقريباً" خلال سنوات الحرب، لكّن "دوافعهم اختلفت، فكثافة سكان البيت الواحد ازدادت في بعض الحالات نتيجةً للنزوح، وأصبحوا يقصدون حمّامات السوق، من أجل تخفيف ضغط سحب الماء بالمنازل، بعد أزمات انقطاع المياه والكهرباء المتلاحقة...".

 

بسّام ابن عائلةٍ تدير هذه المهنة منذ "145 عاماً"، وجدّه "أبو شاكر" كان: "شيخ كار حمّامات الشام"، ويُرَجّحُ أن يكون "حمّام الملك الظاهر"؛ "أقدم حمّامات سوريا والعالم استمراراً بأداء وظيفته دون انقطاع، ويعود تاريخ إنشائه إلى العام (985 م- 375هـ)، بناه أحمد بن الحسين العقيقي، واشتراه فيما بعد الملك السعيد ناصر الدين، وسمّاه نسبةً لوالده الملك الظاهر بيبرس، كما تذكر الروايات التاريخية."

أحدث الترميمات للحمّام، تمّ منذ عشرة أعوام تقريباً، على يد عائلة الـ "كبب"، وكشفت عن حجارة بنائه الأصلي، بعد أن كان مكسوّاً بالسيراميك ما أخفى جماليّاته الخاصّة، ليأخذ شكله الحالي الذي صورّته لكم عدسة CNN بالعربية... حمّام العيد على الطريقة الشاميّة.. هكذا يكون الاسترخاء في جنّة الماء الساخن.