تعرّف إلى هوليوود العالم العربي..بالمغرب

سياحة
نشر
تعرّف إلى هوليوود العالم العربي..بالمغرب
8/8تعرّف إلى هوليوود العالم العربي..بالمغرب

وقد اعتبرت المغرب وجهة تصوير لأفلام هوليوود منذ مدة طولية، إذ أن بعض الأفلام صورت في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، مثل فيلم "لورانس أوف أرابيا."

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هل تعرف أن للمغرب علاقة وطيدة بهوليوود تعود إلى خمسينيات القرن الماضي؟ إذ غالباً ما تُستخدم المناظر الطبيعية في البلد الشمال أفريقي وشوارعه وحاراته الضيقة كمواقع تصوير في أفلام هوليوود المتمحورة حول الشرق الأوسط. 

قد يعجبك أيضا.. شاهدوا قناة دبي المائية الجديدة من الفضاء!

من مرّاكش، إلى سلا، فورزازات، ثم الدار البيضاء، ترمز هذه المدن بتضاريسها المختلفة إلى الكثير من المظاهر في الشرق الأوسط، وتوفر الكثير من التكاليف والمخاطر التي قد يواجهها صناع الأفلام في مناطق خطيرة بالشرق الأوسط. 

ويشرح وليام هيغبي، أستاذ الدراسات السينمائية بجامعة اكستر والذي يعمل على أبحاث في السينما المغربية عبر الحدود الوطنية، أن "المغرب يقدم حلا لاستوديوهات هوليوود التي ترغب بتصوير أفلام في منطقة الشرق الأوسط، ولكن في بيئة أكثر أماناً."

قد يهمك أيضا.. داخل الترف الخيالي لفندق من فئة 7 نجوم بشنغهاي

كما تعتبر المغرب أكثر انفتاحاً وتقبلاً لمواضيع أفلام هوليوود التي غالباً ما تكون مثيرة للجدل، ما يجعل الحصول على تأشيرات تصوير وتصريحات أسهل بكثير من الحصول عليها في بلدان أخرى. وغالباً، ما يساعد المعهد السينمائي المغربي مخرجي هوليوود بالتفاوض مع الحكومة المغربية والقوات المسلحة، لنقل الأسلحة أو المعدات العسكرية المطلوبة للتصوير، بحسب قول هيغبي. 

ويتمتع المغرب بتاريخ طويل في الترحيب بطواقم عمل الأفلام الأجنبية، لا سيما التاريخية مثل فيلم ألفريد هيتشهوك "ذا مان هو نيو تو ماتش،" الذي صور في خمسينيات القرن الماضي، وفيلم "لورنس أوف أرابيا،" الذي صور في ستينيات القرن الماضي.

وأيضا.. جولة سرية داخل أعمق أنظمة النقل في العالم..بكوريا الشمالية

نشر