بينها جسر الشيخ زايد.. هكذا تبدو تصاميم زها حديد من الفضاء!

ستايل
نشر
بينها جسر الشيخ زايد.. !هكذا تبدوا تصاميم زها حديد من الفضاء!
5/5بينها جسر الشيخ زايد.. !هكذا تبدوا تصاميم زها حديد من الفضاء!

الجسر الجناح في مدينة سرقسطة الإسبانية، حيث أستضيفت فعاليات معرض أكسبو في العام 2008.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- احتفالاً بإنجازات المرأة في شهر مارس/آذار، أي الفترة التي يحتفل فيها العالم بيوم المرأة العالمي وعيد الأم، سلّطت شركة "Deimos Imaging" الضوء على إنجازات الراحلة زها حديد، والتي تعتبر أهم مهندسة معمارية في العالم.

وتختص هذه الشركة الإسبانية  بالتقاط الصور عبر الأقمار الاصطناعية، وكان جسر الشيخ زايد في العاصمة الإماراتية أبوظبي من بين أحد تصاميم حديد التي صُورت. ويتميز الجسر بتصميمه المتموج والذي يُذكر بالكثبان الرملية في الصحارى. وافتُتح الجسر في العام 2010، ويعتبر من بين أبرز معالم أبوظبي.

01:00
أحدث مشاريع زها حديد في السعودية.. مركز التراث العمراني

وشملت تصاميم حديد الأخرى التي صُوّرت بالأقمار الاصطناعية الجسر الجناح في مدينة سرقسطة الإسبانية، حيث أستضيفت فعاليات معرض أكسبو في العام 2008، ومبنى "Galaxy SOHO" المميز في العاصمة الصينية بكين، والذي اكتمل بناؤه في العام 2012، ومركز حيدر علييف الثقافي في العاصمة الأذربيجانية باكو، والذي افتتح في العام 2013،  ومركز "دونج دايمون ديزاين بلازا" الثقافي في العاصمة الكورية الجنوبية سيؤول، والذي افتتح في العام 2013.

قد يهمك أيضاً: داخل العقل الفني للمهندسة العراقية الراحلة زها حديد

وحديد هي مهندسة معمارية مرموقة من أصول عراقية، تخرجت من الجامعة الأمريكية في بيروت في السبعينيات قبل الانتقال إلى العاصمة البريطانية لندن لدراسة الهندسة المعمارية. وهي أول امرأة تفوز بجائزة "بريتزكر" المرموقة للهندسة المعمارية في العام 2004، وحازت على جائزة "ستيرلنغ" في العامين 2010 و2011، أي أعلى تكريم في الهندسة المعمارية في المملكة المتحدة، إلى جانب كونها أول امرأة تنال جائزة "ريبا" من المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين.

وتشاهدون بعض الصور لتصاميمها من الأقمار الاصطناعية في المعرض أعلاه: (اضغط على الصور لقراءة المزيد) 

 

نشر