صور جديدة لبوابات الجحيم بالسعودية

سياحة
نشر
صور جديدة لبوابات الجحيم بالسعودية
6/6صور جديدة لبوابات الجحيم بالسعودية

يبدو أن "جلود الطائرة" قد حُفظت بشكل جيد في المملكة العربية السعودية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- من الصعب العثور على أمثلة لبشر استقروا في مناطق نشطة بالبراكين، وهذا ما يجعل المملكة العربية السعودية حالة استثناء.

ورُصدت المئات من الهياكل الحجرية الغامضة على حافة حقول البراكين في منطقة حرة خيبر النائية، في الجزء الغربي الأوسط من البلاد، والتي تداولتها الأخبار مؤخراً، ولأنها تشبه بوابات حقول البراكين عند النظر إليها من الجو، أطلق عليها اسم "بوابات الجحيم"، بحسب ما ذكر مركز التواصل الدولي التابع لوزارة الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية.

ووفقاً لمركز التواصل الدولي، فإنه لم يكن من الممكن الحصول على تصور كامل من صور القمر الصناعي التي تم الحصول عليها في البداية بمساعدة غوغل إيرث، لكن البروفيسور ديفيد كينيدي من جامعة غرب أستراليا، الذي رصد الموقع مؤخراً، تمكن من تصوير المنطقة من ارتفاع منخفض باستخدام طائرة هليكوبتر. وتكشف الصور تفاصيل مذهلة عن العمل القديم لم يسبق لها مثيل من قبل.

وقال كينيدي إن "الاستطلاع الجوي فى الدول الغربية معتمد منذ 100 عام كأكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة في العثور على المواقع وتسجيلها ومراقبتها"، مضيفاً أنه " الآن وبفضل غوغل إيرث وأنظمة التصوير بالأقمار الصناعية الأخرى، ومسح الأراضي الانتقائي اللاحق، هناك إمكانية لتحقيق تقدم سريع وكبير جداً".

وأوضح كينيدي أن "نجاح المشروع في منطقة العلا قد يقدم دروساً قيمة ويساعد في وضع أفضل الممارسات للمهام الأوسع نطاقاً المتمثلة برسم خرائط للآثار في البلد ككل، وهو ما يمكن القيام به على نحو مشترك مع مشروع الآثار المهددة بالانقراض في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (EAMENA) في أكسفورد ".

الق نظرة على ما تحمله دلالات لاصور في المعرض أعلاه:

نشر