تعرّف إلى أسعد المطارات من حول العالم

سياحة
نشر
تعرّف إلى أسعد المطارات من حول العالم
9/9تعرّف إلى أسعد المطارات من حول العالم

مطار كيفلافيك، في أيسلندا يحتل المركز الثامن برضى المسافرين بنسبة 86.35 في المائة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- مسافرن بابتسامة على وجوههم، تظهر في المطارات والأماكن العامة، في جميع أنحاء العالم.

وقد يكون هؤلاء استخدموا بالفعل إحدى أزرار "HappyOrNots" الـ25 ألف التي توزعت في محطات المطار بهدف التعبير عن مدى رضاهم عن خدمات المطارات، وسجلوا ملاحظاتهم من خلال الضغط على إحدى أزرار الاستجابة، التي تتأرجح بين اللون الأخضر الذي يشير إلى مستوى الرضى، واللون الأحمر تعبيراً عن عدم الرضى المسافرين.  

وتأسست "HappyOrnot" في فنلندا، في العام 2009، من قبل هايكي فاننن وفيل ليفانيمي. وكشف التقرير الأول لـ"HappyOrNot" هوية المطارات التي حصلت على نسبة الرضى الأكبر على الصعيد العالمي، من خلال قياس الأزرار الخضراء الداكنة أو الفاتحة التي ضغط المسافرون عليها، بالإضافة إلى تقديم التقرير لمعلومات حول أسعد وأحزن الأوقات خلال اليوم، والأسبوع، والسنة.

ويستند التقرير إلى ردود الفعل من 158 مليون نقطة بيانات من محطات "HappyOrNots" في 160 مطاراً عبر 36 بلداً، إذ تحلل "HappyOrNot" البيانات التي جُمعت بين نوفمبر/تشرين الأول 2016 ونوفمبر/تشرين الأول 2017، من المطارات التي انتشر فيها 120 ألف زر، ترتبط بأمن المطار، واستعادة الأمتعة، ونظافة الحمامات وسهولة توفرها، وغيرها.

وقد استوفى حوالي 68 مطاراً في 22 بلداً المعايير الواجب إدراجها في التصنيف العالمي، إذ اتضح أن أسعد مطار في العالم يقع في جنوب غرب إنكلترا، ويقوم بزيارته أقل من مليون راكب سنوياً.

وقد حصل مطار "اكستر على معدل رضى بلغ نسبة 88.66 في المائة، بزيادة 12 في المائة، عن المعدل العالمي الذي بلغ نسبة 76.52 في المائة.

وتتمتع ثمانية مطارات حول العالم بنسبة رضى تفوق نسبة الـ86 في المائة.

وقدم التقرير معلومات عن شعور المسافرين بنسبة رضى مرتفعة تبلغ 84.6 في المائة بعد مرورهم بحواجز الأمن، فيما يشعر المسافرون بالرضى بسبب سهولة ايجاد الحمامات بنسبة 74.4 في المائة، والقدرة على استعادة الأمتعة تجعل المسافرون يشعرون بالرضى بنسبة 69.9 في المائة. وأشار التقرير إلى أن أحزن أوقات السفر في المطارات تحصل خلال عطلات نهاية الأسبوع في يوليو/تموز، موضحاً ضرورة تفادي استعادة الأمتعة بين الساعتين الواحدة والثالثة صباحاً.

ولفت التقرير إلى أن أسعد وقت للسفر، للقيام برحلة خالية من الألم وبوجه مبتسم، تحصل كل صباح ثلاثاء بين شهري أكتوبر/تشرين الأول أو نوفمبر/تشرين الثاني. 

نشر