اكتشف النظام الذي تطبقه السلطات الجوية في دبي لدرء خطر الطائرات دون طيار

سياحة
نشر
اكتشف النظام الذي تطبقه السلطات الجوية في دبي لدرء خطر الطائرات دون طيار

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- مرّ 87 مليون مسافر خلال مطار دبي الدولي في العام 2017، ما يجعله أحد أكثر المطارات ازدحاماً في العالم. ولذلك، يُحدث وجود أي خلل في العمليات إلى عواقب وخيمة، إذ يمكن أن يؤدي إغلاق المطار إلى خسائر قد تصل إلى مليون دولار في الدقيقة الواحدة.

وفي الآونة الأخيرة، أصبحت الطائرات دون طيار بمثابة مصدر للمتاعب.  

وفي العام 2016، كانت عمليات اقتحام الطائرات دون طيار للمجال الجوي للمطار، مسؤولةً عن ثلاث حالات إغلاق، استمرت إحداها لمدة تسعين دقيقة.

ولمواجهة هذه المشكلة، قررت هيئة دبي للطيران المدني "DCAA"، بتطبيق نظامٍ يسمّى "Skytrax"، وهو معنيّ بمراقبة طائرات بدون طيار مسجلة محلياً، لمنع عمليات إغلاق المطار.

ويعمل نظام "Skytrax" عن طريق تثبيت جهاز تعقب، يزن 58 غراماً، على كل طائرة مرخّصة للطيران في دبي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "إكبونينت لخدمات التكنولوجيا،" التي ساهمت في تطوير نظام المراقبة، أسام خان، إنه لا يعرف أي مدينة ذهبت إلى هذا المدى لمراقبة أنشطة هذه الطائرات.

وتقوم هيئة دبي للطيران المدني بتعقب الطائرات بدون طيار، على مدار 24 ساعة يومياً، وفي حال اقتربت الطائرات دون طيار من مناطق حظر الطيران مثل مطار دبي الدولي، سيرسل النظام تنبيهات نصيّة إلى مسؤولي الهيئة، بالإضافة إلى مشغل الطائرة، لتحذيرهم بضرورة تغيير المسار.

ولا يسمح اقتراب الطائرات دون طيار ضمن نطاق 16 ألف و400 قدم أفقياً وثلاثة آلاف قدم عمودياً، من أي حركة طيران تجارية، وفقاً لخان.

وذكر رئيس السلامة الجوية في هيئة دبي للطيران المدني، مايك رودولف، أنه من "النادر نسبياً" وجود الحاجة للاتصال بمالكي الطائرات دون طيار، لتنبيههم بوجود خطر محتمل للطيران بمسار رحلة.

ورغم عجز نظام "Skytrax" عن إسقاط طائرة دون طيار من الجو خلال رحلة جوية، إلا أن رودولف يقول إنه بسبب قدرة النظام على محاسبة الطيارين، فإن يؤدي دور رادع فعّال عندما يتعلق الأمر بتداخلاتٍ في المجال الجوي للمطار، موضحاً: "لم تحصل أي حوادث لدينا منذ أن طبّقنا النظام."

وستزيد أهمية القوانين التي تتعلق بطائرات دون طيار وإدارة الأجواء في المستقبل في ظل سعي دبي لإحداث ثورةٍ في عالم المواصلات عبر خططها لتطبيق "تاكسي جوي" في العام 2020.

نشر